ليكسيكون للقراءة يستضيف نانسي وايت في برنامج صيفي مكثف للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة

ليكسيكون للقراءة يستضيف نانسي وايت في برنامج صيفي مكثف للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة
رام الله - دنيا الوطن
أعلن "مركز لكسيكون للقراءة" عن توقيع اتفاقية شراكة مع الخبيرة العالمية نانسي كوشين وايت، والتي ستستضيف بموجبها برنامج صيفي للأطفال الذي يعانون من عسر القراءة والكتابة في الفترة من 8 أغسطس الى 2 سبتمبر العام الجاري.

وصمم البرنامج لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبة في القراءة والتهجئة على تطوير مهاراتهم التعلميّة. وسيتم اختيار الأطفال للمشاركة في البرنامج بعد عملية اختبار وتقييم في المركز، وذلك في الثالث والرابع من يونيو 2015.

وتعمل البروفيسورة حالياً في منصب برفيسور إكلينيكي في جامعة كاليفورنيا ومديرة معهد سلنغرلاند وهي عضو سابق في مجلس إدارة الجمعية العالمية للديسليكسيا أو متلازمة عسر القراءة في الولايات المتحدة.

وتقوم البروفيسورة الحاصلة على إعتماد العلاج التعليمي والمستشارة لمركز ليكسيكون للقراءة بإجراء هذه الدورات الصيفية بشكل ناجح منذ عدة سنوات باستخدام طريقة (سلنغرلاند متعددة الحواس).

وستقدم البروفيسورة البرنامج  بطريقة تعتمد على منهج وخطوات تسلسلية ومتزامنة وتعتمد على توظيف جميع الحواس من أجل مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم على تطوير مهاراتهم في الحديث والقراءة والكتابة والتهجئة، والتي أثبتت نجاحها في تطوير مهارات الأطفال.

وستتكون المدرسة الصيفية من فئتين المبتدئين والمتقدمين، وسيتم تحديد مستوى الطفل أثناء مرحلة التقييم قبل المدرسة الصيفية في بداية شهر يونيو.

وستساعد عملية التقييم في اتخاذ القرار بقبول أو رفض الطالب وفي تقييم ما إذا كانت احتياجات الطالب تتطابق مع أهداف المدرسة الصيفية. وسيتكون كل صف من 8 الى 10 طلاب، وذلك من أجل ضمان فاعلية وتأثير التجربة التعليمية لكل طفل.

وستقدم الدروس خمس أيام في الأسبوع لمدة 3 ساعات يومياً (من السبت إلى الأربعاء) ولمدة شهر، أي ما يعادل 60 ساعة في الأسبوع. ومع نهاية البرنامج سيتوقع الأهل تطوراً كبيراً في أداء الطفل ومهاراته في التعلم وزيادة في ثقته بنفسه.

وقال قال رودولف ستوكلينج الذي يحمل درجة الماجستير في علم النفس والمدير الإكلينيكي لمركز ليكسيكون للقراءة معلقاً على هذا الحدث: "تظهر هذه المدرسة الصيفية أهمية دعم وتشجيع الأطفال الذين يعانون من صعوبة في القراءة والكتابة، وعندما يجتمع اعتراف الأهل بالمشكلة مع سعيهم لمعالجتها ومع الدعم الذي ستقدمه الدكتورة نانسي فسيتمكن الطلاب من تطوير مهاراتهم وقدرتهم على التعلم والتحصيل العلمي.

ومن المهم أن نقوم بتوعية المجتمع بأهمية معالجة عسر القراءة وعسر الكتابة حتى ينمّي الطفل ثقته بنفسه ويشعر بالسعادة جراء التطور العلمي."

وتبلغ تكلفة المدرسة الصيفية 8700 درهم لأعضاء مركز لكسيكون للقراءة و 9600 درهم لغير الأعضاء. وستناقش البروفيسورة أهداف ومبادئ البرنامج في ليلة مخصصة لأهالي الطلاب، وبعد أن تنتهي المدرسة الصيفية ستجتمع بشكل فردي مع أهل الطفل حتى ستتحدث معهم عن التحسن في أداء الطفل.