حزب الشعب يطالب باحترام المبادئ الأساسية لحرية الصحافة في فلسطين

حزب الشعب يطالب باحترام المبادئ الأساسية لحرية الصحافة في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
طالب حزب الشعب الفلسطيني، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي بإدانة صريحة لممارسات الاحتلال الإسرائيلي القمعية وجرائمه المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام العاملة في الأراضي الفلسطينية، والتدخل لوضع حد لتلك الممارسات، وملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم أمام المحاكم الجناية الدولية. 

كما طالب حزب الشعب في بيان صدر عنه اليوم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الثالث من شهر |أيار/ مايو الجاري، القيادة وجميع المؤسسات الفلسطينية، بوقف أي انتهاكات بحق الصحفيين أو مساس بحرية الرأي والتعبير في فلسطين، والعمل على توفير بيئة إعلامية ديمقراطية لحرية الصحافة. 

وقال الحزب في بيانه: لقد عانى الصحفيون الفلسطينيون من عدم الاستقرار المتزايد في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق الصحفيين والإعلاميين، والتي كان من أبرزها، جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية، والاعتداءات المتكررة ععلى الصحفيين خلال عملهم المهني، وغيرها من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية، إلى جانب عمليات اعتقال واحتجاز العديد منهم ومصادرة أجهزتهم وموادهم الصحفية ، ومنعهم من دخولهم لمناطق معينة أو تغطية الاحداث فيها، وحظر سفر العديد منهم إلى خارج فلسطين.

وفي هذا الشأن، طالب حزب الشعب الفلسطيني، بضرورة العمل من أجل:

1- وضع ملف جرائم إسرائيل وانتهاكاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين وحرية الصحافة أمام المحاكم الجنائية الدولية.

2- مطالبة الاتحادات والمؤسسات الصحفية الدولية بدعم وتعزيز حملات مقاطعة إسرائيل.

3- استمرار فضح ممارسات وانتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بحق شعبنا ومقدراته.

ومن جهة أخرى، عبر حزب الشعب عن رفضه وإدانته لكل انواع الانتهاكات بحق الصحفيين وحرية عملهم، ورفضه المطلق لأي مساس بحرية الرأي والتعبير في فلسطين. وقال الحزب في بيانه: وفي ظل غياب ضمانات حق الحصول على المعلومات، وغياب بيئة ديمقراطية متكاملة لحرية الصحافة، لم يسلم الصحفيون الفلسطينيون من الانتهاكات التي تمارسها عديد الأجهزة الأمنية المختلفة بحقهم في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية – الضفة الغربية وقطاع غزة- وفق العديد من الشهود وتقارير منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، إن كان ذلك من خلال اعتقال أو توقيف بعض الصحفيين خلال عملهم أو على خلفية الرأي والتعبير، أو حرمانهم من تغطية بعض الأحداث المحلية.

وفي هذا الصدد، أكد حزب الشعب الفلسطيني مجدداَ على التالي:

1- ضرورة وقف أي انتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين أو أي مساس بحرية الرأي والتعبير، والعمل الجاد على احترام وتكريس المبادئ الأساسية لحرية الصحافة، واتخاذ التدابير العاجلة لضمان التحقيق في أية انتهاكات، وتعزيز سيادة القانون.

2- العمل على توفير بيئة إعلامية ديمقراطية، قائمة على التعددية وضمان حرية الصحافة وأمن وسلامة الصحفيين من قبل كافة الجهات الفلسطينية.  

وفي ختام بيانه، توجه حزب الشعب في اليوم العالمي لحرية الصحافة، بالتهنئة الحارة إلى الصحفيين الفلسطينيين أينما كانوا والى العاملين في وسائل الإعلام كافة، مستذكراَ شهداء الصحافة الفلسطينية، ومؤكداَ على أن حرية التعبير حق أساسي من حقوق الإنسان وأن الإعلام الفلسطيني هو صوت الشعب وقضيته العادلة إلى العالم أجمع.