السياحة الإقليمية محور مشاركة "وزارة السياحة بسلطنة عُمان" خلال "ملتقى السفر العربي 2015"

السياحة الإقليمية محور مشاركة "وزارة السياحة بسلطنة عُمان" خلال "ملتقى السفر العربي 2015"
رام الله - دنيا الوطن
تشارك "وزارة السياحة بسلطنة عُمان" في معرض "سوق السفر العربي 2015"، المعرض الدولي الرائد في مجال السياحة والسفر الذي يقام في الفترة من 4 إلى 7 مايو الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، في خطوة تتطلّع الوزارة من خلالها إلى ترسيخ المكانة الريادية للسلطنة على الخارطة السياحية الإقليمية وإستقطاب إهتمام المزيد من السياح من الدول المجاورة في منطقة الخليج العربي وذلك من خلال تسليط الضوء بشكل خاص على أبرز الوجهات السياحية والنشاطات الترفيهية العائلية في السلطنة، بما يتماشى مع المحور الرئيسي للمعرض تحت شعار "السياحة العائلية".

ووفقاً لتقارير متخصصة، استقبلت سلطنة عُمان ما يزيد على 840,000 سائحٍ من دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2014، ما يشكّل 73 بالمائة من إجمالي عدد السياح القادمين إلى السلطنة في العام نفسه، وذلك بزيادة قدرها 10 بالمائة بالمقارنة مع العام 2013.

وعلى الصعيد العالمي، سجّلت السلطنة نمواً ملحوظاً بنسبة 7 بالمائة في عدد السياح الذي تجاوز 1.47 مليون سائح بالمقارنة مع العام 2013.

وتسعى الحكومة العُمانية إلى تعزيز هذا الزخم السياحي من خلال التحسين المستمر في البنية التحتية بما يندرج ضمن إستراتيجية التنوّع الإقتصادي التي تنتهجها.

وبدورها، أكّدت سعادة ميثاء المحروقي، وكيل وزارة السياحة بسلطنة عُمان، على سعي الوزارة لتقوية الحضور الإقليمي للسلطنة من خلال المشاركة في دورة العام من "سوق السفر العربي" الذي ستقوم خلاله بتسليط الضوء على المقوّمات الجمالية للسلطنة وأهم الوجهات والمشاريع والنشاطات السياحية المصمّمة خصيصاً لمنح الزوّار تجربة سياحية مميّزة.

وأضافت سعادتها: "تعد الدول المجاورة في منطقة الخليج العربي من أهم الأسواق بالنسبة لنا، وذلك بالنظر إلى النمو المطرد في أعداد السياح الإقليميين كل عام. ونحن نتطلّع من خلال الحدث إلى جذب المزيد من السياح الإقليميين والدوليين في سياق سعينا الطموح لجعل السلطنة واحدةً من أفضل الوجهات السياحية في العالم".

وتتميّز سلطنة عُمان بتنوّع طبيعتها الجيولوجية من الشواطئ الرملية والسواحل إلى سلاسل الجبال العالية ذات المناظر الطبيعية الخلّابة ومنحدرات الوديان، فضلاً عن المعالم السياحية العريقة والنشاطات الترفيهية المتعدّدة التي توفّرها السلطنة، بما فيها التخييم في الصحراء ومشاهدة السلاحف البحرية وممارسة الرياضات المائية بأنواعها والغوص في أعماق البحار.

كما تم إختيار السلطنة ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية للعام 2015 من قبل كبرى المجلات والصحف المتخصّصة بمجال السياحة والسفر، مثل موقع "سكيفت" الذي يعد أكبر مزوّد عالمي للمعلومات والبيانات المتعلّقة بقطاع السياحة والسفر، وصحيفة "ذا تلغراف" البريطانية وصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ويشير التقرير الأخير الصادر عن شركة "بيزنس مونيتور إنترناشيونال" تحت عنوان "تقرير قطاع السياحة في سلطنة عُمان للربع الثاني من العام 2015"، إلى أن آسيا تعد أكبر سوق للسياحة الداخلية بالنسبة للسلطنة، مع مؤشّرات قويّة بأن يرتفع عدد السياح الآسيوين القادمين إلى السلطنة بنسبة 37.3 بالمائة بين عامي 2014 و2018.