إستشاري: السهر طوال الليل أكبر مشكلة تؤدي إلى السمنة

إستشاري: السهر طوال الليل أكبر مشكلة تؤدي إلى السمنة
رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور محمد النجار استشاري التغذية وتجميل البشرة بالليزر ، أن حب الشباب يكون نتيجة اضطراب هرموني وهو طبيعي في مرحلة الشباب ، مشيرا إلى أن سبب تسميته بهذا الاسم شيوعه بين الشباب وتحديدا بين سن 15 إلى 25 عاما .

وأضاف في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية نهلة صلاح عبر برنامج "أنا والدكتور" على قناة "أزهري" ،أن الاضطراب الهرموني يترجم في صورة حب شباب ، إلا أن ذلك لا يمنع من أن يصاب به شخص يكون عمره 60 عاما .

وحول أسباب ظهور حب الشباب قال " إن السهر والقولون العصبي والأنيميا وسوء التغذية والعصبية وعدم تناول وجبة الفطور والجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة والضغوط النفسية خاصة فترة الامتحانات وسمنة البطن ، كل تلك الأمور من أسباب الاضطرابات الهرمونية التي ينتج عنها ظهور حب الشباب ".

وأوضح أن العلاج يكون على مرحلتين ، حيث يتم في البداية علاج التهاب البشرة ثم بعد ذلك علاج آثار الحبوب .

وتابع قائلا " إن علاج التهاب البشرة يكون على ثلاث مراحل وعن طريق غسيل القولون أو العلاج بالميزوثرابي أو باستخدام الليزر بكافة أنواعه"، مشيرا إلى أن نتائج العلاج تظهر بعد أقل من شهر .

وحول طرق علاج النمش والبقع الجلدية ، كشف استشاري التغذية وتجميل البشرة بالليزر عن "أن العلاج يكون على حسب الإمكانيات المادية فهناك الحقن الموضعي أو باستخدام الليزر أو بالكريمات ".

ولفت إلى ارتفاع أعداد المصابين بالسمنة في العصر الحديث مقارنة بالسابق ، قائلا "إن 57% من المصريين مصابين بالسمنة مقارنة بـ 5% في القرن السابق ، حيث كان النوم مبكرا مع شرب الماء الكثير والأكل في مواعيد ثابتة مع تناول وجبات صحية ".

وأضاف أن السمنة لها نوعان ، عامة وهي مقترنة بزيادة الوزن وموضعية في أماكن محددة.

وعن علاج السمنة ، أوضح النجار "أن العلاج يكون إما باتباع نظام غذائي أو الجراحة ، ويتدخل في ذلك عوامل عديدة منها الاتزان الهرموني والحالة النفسية ووظائف الكبد والكلي والحالة الصحية العامة ، وجنس المريض ".

وحذر استشاري التغذية من السهر في الليل ، لأنها أكبر مشكلة تؤدي إلى السمنة ، حيث تسبب خلل في الجهاز المناعي للجسم .

وأكد أنه حتى الآن لا يوجد علاج محدد وثابت للصدفية أو البهاق ، وكل ما يتداول هي مجرد اجتهادات ، وتابع قائلا " إن الصدفية والبهاق من الأمراص المناعية ، وحتى الآن لا يعرف سبب الإصابة بهما ".

وأضاف إن العلاج له شق نفسي وآخر مرتبط بالجهاز المناعي للجسم ، والتكنيكات العلاجية، مشدد على أن علاج هذه الأمراض المناعية يعتمد على النسيان في المقام الأول مع مراعاة العامل النفسي . 

التعليقات