مركز القاهرة للتنمية يشيد بحكم القضاء الإداري بقيد أبناء الزواج العرفي في سجلات مصلحة الاحوال الشخصية

مركز القاهرة للتنمية يشيد بحكم القضاء الإداري بقيد أبناء الزواج العرفي في سجلات مصلحة الاحوال الشخصية
رام الله - دنيا الوطن
يشيد مركز القاهرة للتنمية بالحكم الصاد بتاريخ 19/4/2015 من الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار "أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة بإلزام الجهة الإدارية المختصة بقيد نجل سيدة من زواج عرفي في سجلات مصلحة الأحوال المدنية بصفة مؤقتة باسم الأب إلى أن تقضى المحكمة في واقعة ثبوت نسبهم المتنازع عليها كما ألزمت المحكمة في حكمها وزارة التربية والتعليم بقبول الاطفال في إحدى المدارس التي تتناسب مع مرحلتهم العمرية .

ويرى المركز أن أهمية هذا الحكم ترجع إلى أنه يمثل سابقة هامة وتاريخية في تطبيق نصوص الدستور ،وقانون الطفل وقانون الأحوال المدنية التي تعلى من حق الطفل في نسبه إلى والديه وحصوله على اسم يميزه في المجتمع ويحفظ له كرامته
وإنسانيته وتمتعه بكل الحقوق ومنها الحق في التعليم والصحة ،وهى حقوق أولى بالرعاية والحماية لكون الصغير يقع في مركزا قانونيا أعلى مما قد يثور من خلاف حول صحة العلاقة الزوجية أو ثبوت النسب لوالديه أو أحدهما.

ويؤكد المركز أن هذا الحكم ينصف النساء و يحميهن من أشكال متعددة من العنف ضدهن ، حيث تعانى النساء من صعوبات في قيد ابنائهن إذا امتنع الاب في الزيجات الرسمية أو العرفية عن التقدم لقيد الابناء ،و تحدث مثل هذا الحالات بسبب تعنت الاب أو هروبا من دعاوى النفقة والإنفاق على أبنائهم ، وكذلك نكاية بزوجاتهم ولمقايضة الزوجات على حقوقهن الشرعية في مقابل قيد أبنائهن في سجلات مصلحة قيد المواليد.

وعليه فإن الحكم يضمن حقوق الزوجة والطفل مؤقتا لحين الفصل في قضايا النسب بالتأكيد أو النفي سواء كان الاطفال نتاج زواج رسمي أو عرفي ، ويحمي الاطفال من تحمل تبعات خلافات الزوجين أو تخلي أحدهم عن مسؤولياته.

ومن المتوقع أن يساهم هذا الحكم في حل الالاف من قضايا النسب التي يقدر عددها بأكثر من 14000 أربعة عشر الف قضية إثبات نسب منظورة أمام المحاكم المصرية ،منها حوالى تسعة ألاف من زواج عرفي ، وهذه القضايا تستغرق عدة سنوات أمام المحاكم يعاني خلالها الطفل من انعدام الاوراق الرسمية .

ويذكر أن العديد من قضايا إثبات النسب التي شغلت الرأي العام المصري مثل قضية إثبات نسب ابنة السيدة هند الحناوي والممثل أحمد الفيشاوي، والتي ظلت منظورة أمام المحاكم لمدة عامين تقريبا ،وأخيرا قضية إثبات نسب كلا من الاطفال أبناء الفنانة زينة إلى الفنان أحمد عز الدين.

التعليقات