وثيقة داعش السرية للتكفيريين في مصر: محاسب بالنهار وذباح بالليل

وثيقة داعش السرية للتكفيريين في مصر: محاسب بالنهار وذباح بالليل
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
نشرت صحيفة الوطن المصرية، اليوم الثلاثاء، نص أخطر وثيقة متطرفة وجّهها تنظيم داعش الإرهابي إلى التنظيمات الإرهابية في مصر، خاصة "أنصار بيت المقدس"، الذى وجّهها بدوره إلى الجماعات المتطرفة الأخرى مثل "أجناد مصر" و"المقاومة الشعبية"، إضافة إلى الخلايا النائمة، وتهدف إلى تعليم استراتيجية ما يسمى "الذئاب المنفردة" لعناصر هذه التنظيمات، وتطبيق أسلوبها أثناء تنفيذ العمليات الإرهابية.

وبحسب الصحيفة، اليوم الثلاثاء، تحمل الوثيقة التي نشرها تنظيم داعش الإرهابي على مواقعه، اسم "الذئاب المنفردة جند الله الأخفياء الأنقياء"، وتداولها الجهاديون إلكترونياً بصورة سرية، وكذلك قيادات التنظيمات المتطرفة في مصر، لنشرها والعمل من خلالها بطريقة "لا مركزية"، تتم أحياناً عبر البريد الإلكتروني المشفّر، أو من خلال المجموعات الجهادية السرية التي يجيد عناصرها التعامل مع برامج المحادثات مثل "تليغرام".

وقال الدكتور منسق الجبهة الوسطية صبرة القاسمي "إن الذئاب المنفردة أسلوب متطرف جديد اتّبعته القاعدة ثم داعش في عملياتهم، ومستوحى من المبدأ المتطرف القديم "مؤمن آل فرعون"، وهو مبدأ اتّبعه المتطرفون فى حقبة السبعينات، وهو شبيه بالتقية لدى الشيعة، مع تعديلات تناسب الظروف الجديدة والتطورات الحادثة".

وأوضح القاسمي: "خلايا الذئاب المنفردة تشابه مؤمن آل فرعون في أنها تنفذ عملية واحدة وتختفى، ويكون العمل فردياً، وغالباً ما يكون فرد واحد يمثل الخلية، أو عدد لا يزيد عن خمسة لا يُعرفون بأسماء صحيحة، ويتعاملون بأسماء حركية، وإذا ما نفذوا عملياتهم جمدوا وسكنوا كما كانوا من قبل".

وتنفرد صحيفة الوطن بنشر نص الوثيقة التي ركزت على الأوضاع في مصر، وطالبت بتسريع وتيرة العمليات بها، ودعت عناصر التنظيمات الإرهابية إلى تنفيذ عملية واحدة أو اثنتين شهرياً بكل محافظة من محافظات الجمهورية:

وثيقة الذئاب المنفردة
وتقول الوثيقة "الذئاب المنفردة جند الله الأخفياء الأنقياء الطريق للإثخان فى أعداء الله إعلموا، إخوة الإسلام بمصر، يا من تريدون الجهاد، أنكم مقبلون، والله، على أمر وأجر عظيم... وطريقة عمل الذئاب الذئاب هى من أوائل مراحل العمل الجهادي التى تعمل بلا روابط تجمعها إلا رابطة الهدف الواحد، وهى خلايا كثيرة تعمل هنا وهناك يجمعهم هدف.. قتال أهل الكفر والردة، فلا رابط بينهم ولا تواصل، يعملون فرادى وخلايا صغيرة ويضربون بكل قوة وشراسة، يُرهبون العدو ويقلبون كافة حساباته، فلا يعلم من أين تأتيه الضربات، ولا يعلم كيف يوقفها".

وبحسب الصحيفة، "لا توجد تقنية أمنية لإيقاف ذلك، لأنه يصعب تتبعهم والوصول إليهم، وحتى إن حدث وتم أسْر أحدهم فلا يوصل إلى شىء إلا نفسه فقط، أو أكثر شىء خليته التى يعمل معها، هذا إن وصلوا إليهم".

ومن خصائص الذئاب أنهم أفراد طبيعيون، لا علاقة لهم بجبال وصحراء وجماعات وأزياء مجاهدين، فهم لا يُظهرون أصلاً أى مظهر إسلامي أو فكري يميزهم عن الآخرين، بل إن بعضهم إن رأيته قد تظنه من أهل الهوى والمعاصي، فالتنكر وإخفاء الهوية هو من أساس عملهم فهو بالنهار محاسب فى شركة كذا وبالليل ذبّاح يتربص بـ"بأهل الردة والكفر"، بحسب الوثيقة.

التعليقات