ورشة عمل لعرض الخطة التنموية الإستراتيجية الفلسطينية المقترحة لتطوير منطقة حوض نهر الأردن

ورشة عمل لعرض الخطة التنموية الإستراتيجية الفلسطينية المقترحة لتطوير منطقة  حوض نهر الأردن
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز التطوير المائي والبيئي-مؤسسة أصدقاء الأرض الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء باريحا, ورشة عمل لعرض "الخطة التنموية الإستراتيجية الفلسطينية المقترحة لتطوير منطقة الجزء السفلي من حوض نهر الأردن".وذلك برعاية ئيس سلطة المياة مازن غنيم, وحضور محافظ اريحا والأغوار ماجد الفتياني ومحافظ طوباس ربيح خندقجي ومسؤول التخطيط الاستراتيجي في سلطة المياه يوسف عوايص ومدير مركز التطوير المائي والبيئي نادر الخطيب. 

واشار المحافظ الفتياني الى التعديات الكثيرة التي مارستها اسرائيل على نهر الأردن والى التغيرات الكبيرة التي احدثتها واصرار اسرائيل على تحدي العالم بانها ستفعل ما ستريد والى السياسة الإسرائيلية المتغطرسة في تعاملها مع حقوقنا كشعب فلسطيني. 

واثنى الفتياني على الجهد المبذول في إعداد هذه الخطة من بيانات ودراسات واحصائيات معبرا عن تخوفه من تعطيل عجلة التنمية الإستراتيجية نتيجة الممارسات الاحتلالية القمعية والتفرد في استخدام الثروات الطبيعية بوجه غير حق. 

وقال المحافظ الخندقجي ان الاحتلال يتعامل مع الفلسطينيين بلغة القوة معددا بعض ممارساته ألا أخلاقية والتي هي بطبيعة الحال غير قانونية مثل حفر ابار جديدة في الأغوار وتجفيف ابار الفلسطينيين واخضاع جميع مصادر المياه في الأغوار لشركة مكروت وان الهدف الرئيسي من هذه الممارسات هي حث المواطن الفلسطيني على الهجره من ارضه. 

وبين الخطيب ان هذا المشروع ياتي ضمن ستة مشاريع ينفذها الاتحاد الأوربي ضمن برنامج سويم وان هذا المشروع ما يميزه انه يتعارض مع كافة المخططات الإسرائيلية وشكر الخطيب الاتحاد الأوربي لدعم هذا المشروع قائلا "ياتي ضمن الرؤية الأوربية لحل الدولتين وان نهر الأردن هو بمثابة حدود سياسية شرقية لدولة فلسطين.