اسرى فلسطين: عمليتي طعن خلال شهرين بسبب الضغط على الاسرى

رام الله - دنيا الوطن
اعتبر مركز اسرى فلسطين للدراسات اقدام اسيرينعلى تنفيذ عمليات طعن لضباط وسجانين داخل السجون، انما جاء نتيجة الضغط والاستفزاز الذى يتعرض له الاسرى من قبل ادارة مصلحة السجون محذراً من امكانيه تكرار الامر وخلال وقت قريب .

وقال رياض الاشقر الناطق الإعلامي للمركز بان عملية الطعن الاولى تمت في 23/2/2015، ونفذها الاسير "حمزة سلامه ابوصواوين" 22عام من قطاع غزة في سجن ريمون ضد الضابط في مصلحة السجون "حايم أزولاي"، وذلك كرد فعل على العقوبات والممارسات الاستفزازية والقمعية بحق الاسرى من خلال نقل القيادات بشكل مفاجئ، والاعتداء على الاسرى، واستمرار عمليات التنكيل بحقهم .

واضاف بان عملية الطعن الثانية والتي جاءت بعد شهرين ، من الاولى نفذها الاسير " فارس غالب دار شيخ السعده " 20 عام من الخليل، في سجن النقب بتاريخ 26/4/2015 ، بطعن احد السجانين بالة حادة، نتيجة الاستفزاز المتواصل والضغط الذى تعرض له الاسرى بعد محاولة تفتيشهم بشكل عاري، والاعتداء عليهم بسبب رفضهم للتفتيش.

واشار الاشقر الى ان ممارسات الاحتلال القمعية والاستفزازية بحق الاسرى تهئ الظروف لردات فعل غير متوقعة من قبل الاسرى، الذين لا يقبلون باستمرار الاعتداء عليهم واهانتهم ، وفرض العقوبات بحقهم، محذراً من تكرار وتواصل عمليات الدفاع عن النفس من قبل الاسرى خلال الفترة القادمة فى حال استمرت الاوضاع على ما هى عليه داخل السجون.

واكد الاشقر ان اوضاع الاسرى في السجون  صعبة  للغاية ، وان الادارة تتغول على حقوق الاسرى ، وتمارس الاهانة والتنكيل بحقهم، وتستمر فى فرض العقوبات القاسية عليهم ، الامر الذى ينذر بانفجار نتيجة الضغط الذى يتعرض له الاسرى .

وطالب السلطة الفلسطينية بالإسراع برفع ملف الاسرى والانتهاكات التي يتعرضون لها الى محكمة الجنايات الدولية، لمحاكمة الاحتلال على جرائمه بحق الاسرى ووقف مسلسل الاستهتار بحياتهم وساسة القتل البطيء التي تمارس بحقهم .

التعليقات