العمل تتفقد منافذ التشغيل والقروض في بغداد والمحافظات

العمل تتفقد منافذ التشغيل والقروض في بغداد والمحافظات
رام الله - دنيا الوطن
اجرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التشغيل والقروض جولات تفقدية لعدد من منافذ التشغيل والقروض في بغداد والمحافظات للاطلاع على المشاكل التي تعاني منها بعض الادارات في الاقسام ومتابعة تنفيذ برامج القروض الميسرة بشقيها استرتيجية التخفيف من الفقر وصندوق الاقراض .

وقال مدير عام الدائرة رياض حسن ان الجولات التفقدية شملت (منفذي المحمودية والاسكندرية في بغداد ، ومنافذ التشغيل في بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار والبصرة وميسان وواسط) تم خلالها متابعة المشاريع المنفذة وفرص العمل للمتقدمين على القروض والاطلاع على نسب انجاز المعاملات واحتياجات تلك المنافذ من اجهزة ومستلزمات .

واضاف ان الجولة تضمنت متابعة عمل اللجان الخاصة بتوزيع القروض وعمل الاقسام الخاصة بتفتيش العمل من خلال رصد العمالة الاجنبية في البلاد نظرا لانتشارها الواسع في اكثر من قطاع عمل مثل (الفنادق والمطاعم والاسواق) مع التأكيد على توجيه الانذارات لاصحاب العمل واحالة المخالفين منهم الى القضاء .

وأكد حسن ضرورة التعاون مع قسم العمل لشمول العاملين في القطاعات المختلفة بقانون الضمان الاجتماعي ، فيما وجه باعداد الملاكات المتخصصة في تفتيش العمل والخدمات الصناعية وفرق الاستقصاء لمسح المناطق التي تغطيها بعض المنافذ لسعة حجمها وتوفر اعداد كبيرة من المشاريع الصناعية مع متابعة تشغيل العمالة الاجنبية بشكل غير اصولي .

واشاد المدير العام خلال الجولة بدور فريق الاستقصاء في الحصول على فرص العمل من القطاع الخاص والشركات العاملة في المحافظات وترشيح العاطلين المسجلين في قاعدة البيانات لشغل تلك الفرص .

واضاف ان الدائرة تتابع تنفيذ برامج القروض الميسرة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر وصندوق الاقراض والوقوف على اعداد المسددين للاقساط النقدية لمستفيدي برنامج القروض ، مع التأكيد على ضرورة متابعة الشركات المنفذة للمشاريع الكبيرة في المحافظات وتفعيل نتائج المشاورات الثناية مع وزارة النفط وهيئة الاستثمار لتسهيل مهمة دخول مفتشي قسم العمل الى المواقع النفطية المتعددة ومتابعة حجم العمالة الاجنبية في المشاريع وما يقابها من العمالة الوطنية .

التعليقات