قاعة المؤتمرات بمحافظة أريحا تعقد ندوة بعنوان "حق المراة في القوانين الشرعية والمدنية"

رام الله - دنيا الوطن
عقد ظهر اليوم الثلاثاء في قاعة المؤتمرات بمقر محافظة اريحا والاغوار ورشة عمل بعنوان "حق المراة في القوانين الشرعية والمدنية. وذلك بتنظيم مركز تواصل في محافظة اريحا والاغوار وبتمويل وكالة التعاون الايطالية.

بحضور نساء ناشطات في حقوق المراة وممثلات الجمعيات والتجمعات النسوية من مختلف مناطق المحافظة والاغوار الفلسطينية.

وتحدث القانوني اشرف ابو حية من مؤسسة الحق عن الوضع القانوني والحقوق التي كلفتها قوانين الاحوال الشخصية والتي وردت في الشرائع السماوية وكذلك الواقع القانوني التي تعيشه المراة الفلسطينية منوها ان فلسطين وبعد ان اصبحت عضوا بصفة مراقب في الامم المتحدة وانضمامها للكثير من الاتفاقات الدولية وخصوصا اتفاقية جنيف الرابعة والعديد من المواثيق والاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان وكذلك انضمام فلسطين لاتفاقية "سيداو" والتي تنص على الغاء كافة اشكال التمييز ضد المراة دون اي تحفظ على اي التزام. وان الامر يتطلب مقاربة بين الوضع القانوني للحقوق وبين الواقع المطبق والموروث احيانا الاجتماعي والتفاليد .

وبينت سماح السلمان منسقة مركز تواصل بالمحافظة ان عمل تلك الندوات والورش ياتي في اطار دور مركز تواصل ودائرة المراة والطفل بالمحافظة في نشر المعرفة والتثقيف بحقوق وواجبات المراة الفلسطينية وتمكين المراة الفلسطينية بالمحافظة وتشبيك العلاقات مع مختلف المؤساات والجهات ذات العلاقة.