جايكا ووزارة الزراعة يعقدان ندوه وطنيه حول نشر منهجية وتقنيات مشروع إيفاب

جايكا ووزارة الزراعة يعقدان ندوه وطنيه حول نشر منهجية وتقنيات مشروع إيفاب
نابلس- دنيا الوطن
عقدت وزارة الزراعه اليوم الاثنين ضمن إطار مشروع "تعزيز كفاءة الارشاد الزراعي في منطقة الاغوار "إيفاب" والممول من وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا"، ندوة وطنيه حول نشر منهجية وتقنيات مشروع أيفاب بهدف تعميمها على كافة مديريات الزراعة في محافظات الضفه الغربيه والمشاريع التنمويه التي يجري تنفيذها في القطاع الزراعي من قبل المؤسسات غير الحكومية ووكالات الدول المانحة.

حيث اكد وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الله لحلوح على اهمية القطاع الزراعي ودوره في التنمية الاقتصادية . وقال بان الوزارة تعمل باستمرار على دعم هذا القطاع الهام حيث توفر البنية التحتية من شق الطرق الزراعية وحفر الابار الارتوازية وعملية استصلاح الاراضي وزراعة الاصناف النباتية المجدية اقتصاديا وتسهيل الاستثمار في القطاع الزراعي واقامة المشاريع الزراعية .

واثنى على التعاون القائم بين وزارة الزراعة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا .

وبدوره اكد م. أمين أبو السعود مدير عمليات المشروع على أهمية تلك الندوه من حيث نشر نتائج المشاهدات والأنشطة الميدانيه لمشروع إيفاب التي تم تطبيقها في مناطق الاغوار خلال الاربع سنوات الماضيه.

حيث حرص أن يتم الاستفادة من النتائج وقصص النجاح المتحققه والدروس والعبر المستخلصه في المشاريع والتدخلات التنمويه التي تستهدف مجموعات المزارعين في مختلف المحافظات وفق الاولويات والموارد الطبيعيه والظروف الجويه السائده. ومن أجل التغلب على المشاكل والمعيقات الماليه وتلك المتعلقه في نقص الكوادر البشريه والامكانيات الماديه المتاحة لتقديم خدمات الارشاد الزراعي، كان لابد لنا من العمل يداً بيد مع نظراء المشروع في وزارة الزراعة لتطوير ودعم قدرات نظام الارشاد الزراعي في الوزاره.

وللقيام بذلك، تم تدريب المرشدين الزراعيين والمختصين الفنيين العاملين في مجال الارشاد الزراعي على منهجية إرشادية موجهة نحو السوق، والعمل على تأطير وتنظيم المزارعين في جمعيات زراعيه، وإستخدام طرق الارشاد الزراعي الجماعي (مزارع-مزارع، ومزارع- أفراد الاسره)، و إدخال تقنيات وممارسات زراعية موجهة نحو السوق تساهم بالضرورة في تحسين ربحية ودخل المزارعين المستهدفين بكفاءة. بالاضافة إلى تدريب المزارعين حول كيفية الاعتماد على الذات والشروع بمبادرات تنمويه ذاتيه بغية إستغلال الموارد الماليه بكفاءة وتحسين الربحية والدخل وتقليل حدة الاثار السلبيه المترتبه على المنح المقدمة إلى المزارعين.

وقد شارك في الندوة مدير عام الارشاد والتنميه الريفيه م. ابراهيم قطيشات، وسعادة السفير الياباني في فلسطين، وممثل مكتب جايكا في فلسطين، وطاقم خبراء مشروع إيفاب، ومدراء عامون ومدراء مديريات الزراعة في المحافظات الشماليه، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات الدوليه والمنظمات غير الحكوميه العاملة في تطوير القطاع الزراعي في فلسطين.

حيث بلغ عدد المشاركون في الندوه الوطنيه نحو 130 مشارك ومشاركة بما في ذلك عدد من المزارعين الرياديين الذين لديهم قصص نجاح ويطبقون ممارسات زراعيه مثلى في العمل الزراعي.

وفي النهاية عبر المشاركون عن شكرهم للحكومة اليابانيه ووكالة اليابان للتعاون الدولي ولإدارة مشروع إيفاب التي اتاحت الفرصة لهم المشاركة في مثل هذه الانشطة النوعية التي من شأنها بالفعل تحسين مستوى خدمات الارشاد الزراعي المقدمة للمزارعين وتحسين ظروفهم المعيشه والاقتصادية من خلال الانضمام إلى عضوية جمعيات تعاونيه زراعيه وتكريس وتطبيق مفاهيم ومبادئ وثقافة العمل التعاوني على الوجه الصحيح.