المليون شجرة والأرض لنا تنفذان فعاليات زراعية في الجليل والمثلث والنقب والقدس الشريف

المليون شجرة والأرض لنا تنفذان فعاليات زراعية في الجليل والمثلث والنقب والقدس الشريف
القدس - دنيا الوطن
في خطوة جديدة لزراعة الأمل وتعزيز الصمود قام العشرات من المتطوعين رافعين شعار" يقلعون شجرة نزرع عشرة " على توزيع وزراعة  ما يزيد عن 1400 شجرة زيتون في الحرم المقدسيالشريف وجبل مقلس في عرابة البطوف وسخنين في مثلث الأرض بالجليل وواد عارة وعرعرةفي المثلث ، والعراقيب وخشم رنه وقرية اللقية في النقب بالداخل الفلسطيني. 

حيث تأتي فعاليات الداخل بدعم من المنظمة العربية لحماية الطبيعة في المملكة الأردنيةالهاشمية وذلك في إطار برنامج " زراعة المليون شجرة الثالثة في فلسطين "وضمن فعاليات حملة " الأرض لنا " بتنظيم من هيئة العمل التطوعي الفلسطينيوجمعية فكر للتنمية المجتمعية بالقدس الشريف ومؤسسة البيادر للثقافة والتراث وحركةإنتماء الشبابية المنبثقة عن " البيادر" في الداخل .

وأشار المهندس محمد قطيشات مدير برنامج المليون شجرة أن العربية لحماية الطبيعة ستسعىبكل جهدها لتعزيز الأمن الغذائي الفلسطيني ودعم صمود المزارعين بطريقة مستدامة بهدف توفير دخل إضافي لهم ومساعدتهم على التمسك بأراضيهم وتثبيتهم عليها.

وأضاف أن البرنامج وبالتعاون مع شركائه في فلسطين وعلى مدى 14 عاماً قد تمكن من زراعة2,000,512 شجرة مثمرة من أشجار الزيتون والحمضيات واللوزيات وغيرها في فلسطينموزعة على مساحة 105,718 دونم .

وأكد يوسف غنيم رئيس جمعية فكر المقدسية للتنمية المجتمعية بأن تنظيم هذه الأعمال تهدف إلى حماية والمحافظة على ما تبقى من أراضي يعمل الاحتلال على مصادرتها تمهيداً لتهويدها في مسعى لخلق حقائق كل يوم من شأنها أن تغير من طبيعة الحياة كما هو حاصل ويحصلحالياً في القدس الشريف على وجه الخصوص .

ومن جانبه قال حسام كناعنة مدير جمعية البيادر للثقافة والتراث بأن هذه الخطوات لاقت إستحسان وتشجيع الأهالي والمزارعين لأهميتها وقيمته في الحفاظ على الأرض والبقاء في وطن الأباء والأجداد من خلال توزيع مئات الأشتال لغرسها في الأراض المهددة بالمصادرة من طرف الإحتلال الإسرائيلي.

وبدوره أكد حسين يحيى منسق عام هيئة العمل التطوعي الفلسطيني على ضرورة المحافظة على التواصل الشعبي الفلسطيني للإستمرار في النضال الجماهيري ضد سياسة الإحتلال الإحلالية التيمن شأنها مصادرة الأراض وترسيخ نهج التمييز العنصري الذي يسعى إلى بثها.