جامعة خضوري تفوز بأفضل بحث طلابي على مستوى العالم العربي للأبحاث المحوسبة التطبيقية بدبي

جامعة خضوري تفوز بأفضل بحث طلابي على مستوى العالم العربي للأبحاث المحوسبة التطبيقية بدبي
رام الله - دنيا الوطن
فازت جامعة فلسطين التقنية – خضوري، بجائزة أفضل بحث طلابي على المؤتمر السابع للبحوث الطلابية في مجال الحوسبة التطبيقية بجامعة زايد الذي نظمته كلية الابتكار التقني برعاية إدارة البحوث بجامعة زايد ، بمركز المؤتمرات بجامعة زايد فرع دبي، على مدار يومي 22-23/4/2015، تحت شعار "طلبة اليوم.. رواد أعمال الغد"، بمشاركة 27 بحثاً من ثلاث وعشرون جامعة عربية مرموقة في بالإضافة إلى حصولها على جائزة أفضل واكبر مشاركة بمشاريع علمية بحثية على مستوى المؤتمر.

وفي هذا السياق صرح رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ.د مروان عورتاني بأن هذا التمييز والفوز بالمرتبة الأولى في محفل علمي إقليمي مرموق ، يأتي تتويجا للجهد الموصول الذي تبذله الجامعة وشركائها في تحفيز، واستكشاف ورعاية الأفكار والمشاريع الريادية المبتكرة لطلبتها وخصوصا في مجال الهندسة والتكنولوجيا والزراعة.

وأضاف بأن خضوري قد وفرت بيئة جامعية مواتية وداعمة للإبتكار، انطلاقا من القناعة الراسخة بأن تجذير ثقافة الإبداع والإبتكار وخصوصا في جامعة الدولة، هي من أحمد دعائم بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة الذي نسعى إليه.

وقد أثنى رئيس الجامعة على العمل الدؤوب والمتميز لطاقم حاضنة خضوري التكنولوجية وطلبتها .

وقد تم تأسيس الحاضنة في أوائل العام الدراسي بالشراكة مع الغرفة التجارية في طولكرم والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات.

من جانبه أوضح مشرف المشروع الفائز بالمرتبة الأولى بعنوان: استنباط النص العربي من الوثائق المصورة" د.نائل سلمان أن المشروع يعمل على قراءة الصور ذات النصوص العربية وتحويلها إلى نصوص يمكن تحريرها ومعالجتها من قبل العديد من البرامج المختصة والذي يعتبر إضافة نوعية في هذا المجال بالتساوق مع التقنيات المستخدمة في اللغات اللاتينية، وهو ما سيخدم مجتمعات المعرفة ويساهم في إثراء المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، في ظل النقص البحثي الحاد في هذا المجال ما يفسح المجال أمام تطوير المشروع ليأخذ أبعاد تطبيقية أوسع وأشمل وأسهل.

وأوضح السلمان أن البحث تم العمل عليه وإنجازه على مدار فصلين دراسيين متتاليين من قبل مجموعة من الطلبة من تخصص هندسة أنظمة الحاسوب والذي ضم كل من الطالبة سندس صباح والطالبة ولاء درك والطالبة تسنيم زايط.

من جانبها بينت المهندسة الطالبة ولاء الدرك أنها وزميلاتها فخورات بما تم تحقيقه لفلسطين ولجامعتنا خضوري التي شاركت بقوة في فعاليات المؤتمر : وقالت خلال المؤتمر اطلعنا على تجارب الجامعات والدول المشاركة في المؤتمر والتي في
اغلبها تقدم وتوفر إمكانيات تقنية ومالية وعلمية هائلة لدعم المشاريع، إلا أننا تمكن من خوض التجربة وتحقيق الفوز بأفضل بحث علمي تطبيقي.

من جهتها دعت الطالبة سندس صباح مؤسسات القطاع الخاص والمهتمين في دعم الريادة والإبداع إلى الاستثمار في الطلبة ودعم إبداعاتهم كون الاستثمار الحقيقي يكمن في الشباب ومشاريعهم النوعية والتي يمكن البناء عليها في بناء المجتمعات.

وأوضح رئيس الوفد الجامعة المشارك في المؤتمر وعميد كلية الهندسة د.معتمد الخطيب أن المؤتمر ناقش على مدار جلساته التفاعلية 156 بحثاً في مختلف مواضيع تكنولوجيا المعلومات، وبشكل خاص الحوسبة التطبيقية، وذلك سعيا من القائمين على
المؤتمرً إلى تعزيز المناخ التعليمي المتطور وإتاحة الفرص للطلاب لعرض أفكارهم وإبداعاتهم والتواصل مع الخبراء والباحثين والأساتذة الجامعيين.

وأوضح الخطيب الذي اثني على دور الغرفة التجارية التي ساهمت وبشكل فاعل في دعم وإنجاح مشاركة الطلبة في سياق توجهات الغرفة بدعم الطلبة والابتكار في خضوري أن التمييز اللافت الذي سجلته جامعة خضوري في المؤتمر تمثل في الفوز
بجائزة أفضل بحث علمي تطبيقي وأفضل حضور وتميز على مستوى 23 جامعة مشاركة على مستوى ثماني دول عربية، هي الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، قطر،
سلطنة عمان، البحرين، فلسطين والأردن والعراق، فضلاً عن عدد كبير من الخبراء والمتخصصين من الإمارات والوطن العربي وكندا وأوروبا .