بلدية غزة تطلع وفداً أممياً على الأوضاع في المدينة

بلدية غزة تطلع وفداً أممياً على الأوضاع في المدينة
غزة- دنيا الوطن
أطلع رئيس بلدية غزة م . نزار حجازي وفداً من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ( unops ) على الأوضاع في المدينة .

وحضر الاجتماع إلى جانب رئيس البلدية مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د . نهاد المغني، ومدير عام الصحة والبيئة في البلدية م . عبد الرحيم أبو القمبز، ومدير إدارة التعاون الدولي محمد الحلبي، فيما ضم الوفد الزائر للبلدية مدير وممثل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع نيكولاس وأريجان، ومستشار المكتب روب جونس .

وناقش الطرفان آفاق التعاون بين البلدية والمكتب في مجال إعادة الإعمار وتحسين الخدمات الصحية والبيئية في المدينة.    

وشرح حجازي للوفد عمل البلدية في ظل الحصار والخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين في المدينة، بالإضافة إلى دور البلدية في إعادة الإعمار .

وبين أن الاحتلال تعمد خلال العدوان باستهداف المنشآت المدنية والخدمية في المدينة بهدف زيادة معاناة السكان وخلق أزمة إنسانية في المدينة، موضحاً أن البلدية استمرت بتقديم الخدمات للمواطنين طيلة أيام العدوان برغم المخاطر.

وقال إن البلدية تبذل جهوداً من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في المدينة لاسيما في مجال تحسين واقع الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين .

وأوضح أن البلدية تقدم إلى جانب الخدمات الأساسية كالنظافة والمياه خدمات في أخرى في مجالات رياضية وثقافية وتقديم العلاج لذوي الإعاقة بالأطراف .

وأكد على أهمية أن تفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بإلتزامتها والمساعدة في تقديم الخدمات للسكان للمواطنين في المدينة التي يعيش بها نحو 70 % من لاجئ عام 1948 م . 

ولفت رئيس البلدية إلى أن البلدية تدعم وتعزز مشاركة المجتمع المحلي في المدينة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتنفيذ مشاريع خدمية تهم المواطنين في المدينة.

من جانبه قدم د . نهاد المغني شرحاً عن الأضرار التي تعرضت لها المدينة في مجال البنية التحتية والتسهيلات التي قدمتها البلدية في مجال منح التراخيص للبيوت المهدمة في المدينة .

وبين العديد من مرافق المدينة في مجال البينية التحتية وقطاع خدماتية أخرى تعرضت للتدمير وتحتاج إلى إعادة إعمار .

بدوره شرح  م . عبد الرحيم أبو القمبز أهم الخدمات التي تقدمها البلدية  في مجال النظافة والمحافظة على الصحة العامة والأضرار التي تعرضت لها آليات البلدية الخاصة بجمع النفايات وتدمير عددا ً من الحدائق العامة في المدينة .

من جهته قال نيكولاس وأريجان إن الأمم المتحدة وعبر وكالاتها المتخصصة في مجال تنفيذ المشاريع تسعى لمساعدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في مجال توفير الخدمات الأساسية وتحسين الواقع المعيشي في القطاع .

وأكد أن زيارته للقطاع تهدف إلى الوقوف على جهود إعادة الإعمار والآليات المتعبة في سبيل إنجاز إعادة بناء ماتدميره خلال العدوان الأخير على القطاع .

وأشار إلى أنه مالفت نظره في زيارته للقطاع أن الحياة مستمرة برغم الظروف الصعبة التي يعيشها السكان بفعل الحصار وماخلفه العدوان من قتل وتدمير .

وأشاد بجهود بلدية غزة ودورها في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في المدينة وكذلك مشاركتها في جهود إعادة الإعمار.