كيف تعرف "خطورة" أي موقع الكتروني قبل الدخول اليه ؟

كيف تعرف "خطورة" أي موقع الكتروني قبل الدخول اليه ؟
سنكون معكم اليوم في شرح لأداة مهمة جدا ، وتفيدنا أثناء تصفحنا عبر الانترنت  وهي أداة :

WOT

ووظيفة هذه الأداة أنها تخبرنا بمدى خطورة أي موقع الكتروني قبل أن نقوم بالدخول إليه .

وتعتمد هذه الأداة على تقييم شركات الحماية للموقع المراد الدخول اليه ، اضافة الى تقييمات الجمهور والتي يتم مراجعتها قبل اعتمادها كأساس لتقيم اي موقع .

وهذه الاداة يتم تثبيتها عبر متصفح الانترنت لدينا ، وهي تدعم ( جوجل كروم ، وفايرفوكس ) بكل اصداراتهما .

وبعد تثبيت الأداة سنلاحظ وجود شكل " الدائرة " مقابل كل رابط ، ومن لون هذه الدائرة يمكن معرفة طبيعة الرابط الذي ننوي زيارته ، فبمجرد ان يصلك أي رابط بأي شكل من الأشكال ستقوم الأداة بتحديد خطورة هذا الرابط وإظهار شكل الدائرة بعدة ألوان مختلفة حسب شدة خطورة الموقع المراد زيارته .

ويشير لون الدائرة الأخضر على ان الرابط المنوي زيارته آمن ، ولا خطر سيهددنا بعد الدخول اليه .

وأما اللون البرتقالي ، فيفيد أن هنالك نسبة خطر ضئيلة موجودة في هذا الموقع ، ويفضل أن يتم البحث عن موقع أكثر أمنا ، لكن لا مشكلة في الدخول الى هذا الموقع .

وأما اللون الأحمر ، فيشير الى ان هذا الموقع يحتوي على نسبة عالية من الخطر  ويمنع زيارته ، بل وان حاول المستخدم ان يضغط على هذا الرابط فسوف تأتيه شاشة سوداء تمنعه من الدخول الى هذا الموقع ، ولكن يمكن للمستخدم ان يدخل الى الموقع بإرادته عن طريق الضغط على زر " الدخول الى الموقع " ، والموجود ضمن هذه الشاشة السوداء .

كما يمكن لمن يملك هذه الاداة على متصفحه أن يساهم في تقييم المواقع التي يزورها ، وستقوم الشركة المبرمجة لها بمراجعة تقييمه والتأكد من صحته ثم اعتماده .

ولتثبيت الإضافة على متصفح الجوجل كروم نذهب إلى سوق كروم الالكتروني

ثم نقوم بالخطوات التالية في الفيديو ...

 


التعليقات