"شاس" يعيق تشكيل الحكومة الاسرائيلية

"شاس" يعيق تشكيل الحكومة الاسرائيلية
رام الله - دنيا الوطن
ذكرت صحيفة "معاريف" على موقعها الالكتروني ان زعيم حزب شاس ارييه درعي يحتل حاليا دور "المعيق" لتشكيل الحكومة الاسرائيلية بدلا من زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينت الذي على ما يبدو توصل الى اتفاق مع نتنياهو حول حصته من الحقائب الوزارية في الحكومة العتيدة.

واضاف الموقع ان درعي ابلغ نتنياهو رفضه تسلم وزارة الداخلية دون إدارة التخطيط التي تم سلخها عن الوزارة وتسليمها لوزارة المالية برئاسة موشيه كحلون، كما أنه يصر على تسلم وزارة المواصلات التي يطمح بها وزيرها الحالي من الليكود يسرائيل كاتس.

ووصفت اوساط في حزب الليكود حزب شاس انه يشكل حاليا العائق الرئيس امام الانتهاء من تشكيل الحكومة.

بالاضافة الى مطالب شاس المذكورة فإن الحزب يصر على ان يتضمن برنامج الحكومة فرض ضريبة صفرية على المنتجات الاساسية، ويربط دخوله الى الحكومة بتحقيق هذا الشرط الذي ما زال نتنياهو يتجاهله لغاية الآن ويرفض الاستجابة له، حسب معاريف.

ونقلت الصحيفة عن احد اعضاء شاس المطلعين على سير المفاوضات الائتلافيه قوله: "ما زلنا بانتظار ردود الليكود على مطالبنا الاجتماعية، وكذلك ردهم حول موضوع الحقائب الوزارية".

وعلى صعيد المفاوضات الائتلافية فقد اخبر زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينت، رئيس الحكومة المكلف بنيامين نتنياهو تنازله عن حقيبة الخارجية واستعداده لتولي منصب وزير المعارف، بالاضافة الى وزيرين إضافيين (وزير الزراعة ووزير الثقافة والرياضة) من البيت اليهودي في الحكومة الجديدة.

التعليقات