بورصة السعودية تحقق أعلى ارتفاع منذ 5 أشهر

بورصة السعودية تحقق أعلى ارتفاع منذ 5 أشهر
رام الله - دنيا الوطن
ارتفعت بورصة السعودية، بنهاية تداولات ، نحو أعلى مستوياتها في 5 أشهر ونصف الشهر مدفوعة بالأداء القوي للأسهم القيادية في قطاعي المصارف والبتروكيماويات، في حين تباين أداء باقي أسواق المنطقة ودول الخليج.

وزاد مؤشر السعودية الرئيسي "تاسي" بنسبة 1.15% إلى 9725.17 نقطة، وصولاً إلى أعلى مستوى له منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال أسامة السدمي، محلل أسواق المال السعودية: "استمرت الأسهم السعودية في مسيرتها الإيجابية، لا سيما مع بدء ظهور محفزات قوية على صعيد الشركات".

وارتفع سهم "التصنيع الوطنية" بنسبة 2.8%، بعدما قالت الشركة إن شركتها التابعة "كريستل" أنهت إجراءات ترسية عقود الهندسة والإنشاء والتوريد، لتنفيذ مشروع إنتاج مادة التيتانيوم الإسفنجي بمدينة ينبع (غرب)، بتكلفة 290 مليون دولار.

وأضاف السدمي، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول: "كانت أسهم البنوك والبتروكيماويات المحرك الرئيسي لارتفاع السوق اليوم؛ إذ عمد المستثمرون إلى شرائها بعد إعلان أغلب شركاتهم عن أرباح قوية". وتوقع السدمي أن تواجه الأسهم السعودية بعض عمليات جني أرباح وذلك لتهدئة السوق، بعد صعودها القوي على مدار الجلسات الماضية.

وعاودت أسواق الإمارات الصعود مجدداً بعد تعرضها لعمليات جني أرباح في الجلسة الماضية، وزاد مؤشر بورصة دبي 2.06% إلى 4172.14 نقطة، ليصل إلى أعلى مستوياته في 4 أشهر ونصف الشهر مدعوماً بصعود الأسهم القيادية.

وارتفع سهم "سوق دبي المالي"، الشركة التي تدير البورصة، بنسبة 3.8%. في حين أعلنت الشركة عقب انتهاء التداولات تراجع أرباحها في الربع الأول بنسبة 69% إلى 67.7 مليون درهم، مقابل 215 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من 2014. وزادت بورصة العاصمة أبوظبي بوتيرة أقل بلغت 0.75%، إلى 4666.39 نقطة بدعم رئيسي من صعود سهم "إشراق".

واستمرت بورصة الكويت في صعودها للجلسة الثانية على التوالي، نحو أعلى مستوياتها في أكثر من 3 أسابيع. وزاد مؤشرها السعري بنسبة 0.15% إلى 6340.85 نقطة بدعم صعود أسهم "تمويل خليج" و"مشاعر" و"امتيازات".

وقادت أسهم المصارف موجة هبوط في بورصة قطر، وهو ما دفع مؤشرها الرئيسي إلى التخلي عن مكاسبه المبكرة ليغلق متراجعاً بنسبة 0.08%؛ بفعل هبوط أسهم مثل "قطر الوطني" و"ودام" الغذائية" و"أوريدو".

وانخفضت بورصة مصر بنسبة 1.12%، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة أكثر من 3.5 مليارات جنيه بفعل مبيعات كثيفة للأفراد والمؤسسات المحلية.

وتراجعت أغلب الأسهم القيادية وتصدرها أسهم "بالم هيلز" و"طلعت مصطفي" و"سوديك" و"عامر جروب" و"هيرميس" بنسب تتراوح بين 1.9 و 2.8%.

وشهدت المنطقة العربية حالة من عدم الاستقرار في السوق المالي والاقتصادي، بعد حالة عدم الاستقرار السياسي وانطلاق عملية عاصفة الحزم الشهر الماضي.

التعليقات