عاجل

  • محدث: أربعة شهداء على الأقل و30 جريحاً إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً لعائلة"الجد" بمخيم 2 بالنصيرات وسط القطاع

  • (الجزيرة): نائب رئيس جامعة نورث إيسترن في بوستن يقول إن الإدارة ستفض اعتصام الطلاب والجامعة ستغلق أبوابها

قوة عسكرية مصرية مخيفة

قوة عسكرية مصرية مخيفة
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

الفيلم الوثائقي الذي بثه الإعلامي المصري توفيق عكاشة تحت عنوان " أنا مصر " وثيقة عسكرية في غاية الأهمية وأعطى إحصائيات مذهلة عن تسليح الجيش المصري من حيث عدد الطائرات والدبابات والمدافع والصواريخ سكاد التي يصل مداها أكثر من ألف كيلومترا .

وملاحظتي الأولى أن هذه القوة العسكرية المصرية الضاربة هي السب الرئيسي في محاولات قوى دولية استهداف مصر وإضعافها وإنهاكها كما هو هو الحال بالنسبة للأردن الذي يمتلك قوة عسكرية ضاربة اقل عددا من الجيش المصري ولكنه حالة نوعية متميزة في منطقة الشرق الأوسط .

وملاحظتي الثانية ان الرئيس المصري الراحل السادات قام بمعجزة عسكرية في حرب أكتوبر المجيدة بجيش اقل عددا وعدة بكثير ممال تمتلكه مصر حاليا .

وملاحظتي الثالثة ان الجيوش العربية بعد عاصفة الحزم أثبتت انها قوة عسكرية مخيفة في منطقة الشرق الأوسط بالمحاور التالية أولا مصر وثانيا الأردن وثالثا دول الخليج العربي ورابعا الجزائر والمغرب وبمجموعها تشكل قوة عسكرية لدولة عظمى .

وملاحظتي الرابعة على فيلم انا مصر انه أتى مرورا على القوة الصاروخية المصرية وهي تعتبر القوة الصاروخية الأولى في المنطقة وانه تم تطويرها في عهد مبارك على يد المشير أبو غزالة والذي قام بتسريب  تكنولوجيا صاروخية من احد مصانع الصواريخ الأمريكية والتي على أثرها قامت أمريكا بممارسة ضغوط عنيفة على مصر لإقالة أبو غزالة في حينها حتى تمت إقالته .

وكذلك أشير إلى ان مصر من قامت بتطوير صواريخ سكاد الكورية الشمالية عرفانا لكوريا الشمالية بالجميل لإرسالها طيارين لمصر خلال حرب أكتوبر .وان تطوير مصر لصواريخ سكاد هو أساس الترسانة الصاروخية لصدام وإيران .

في نهاية الفيلم يلمح عكاشة إلى ان قوة الجيش المصري الضاربة قادرة على مواجهة إيران وهذه النقطة تثير السخرية لان المقارنة معدومة بين قوة الجيش المصري والإيراني فكيف بكل المحاور العسكرية العربية .

وملاحظتي الخامسة ان الفيلم لم يأت على ذكر طائرات رافال الفرنسية والتي تعتبر تطورا نوعيا لسلاح الجو المصري .

وأما ملاحظتي الأخيرة فان عهد التحالفات العسكرية العربية قد بدا بعاصفة الحزم ثم بالقوة العربية المشتركة والى الأبد تشكيل التحالفات العسكرية الأمريكية في المنطقة العربية .

خلال وبعد عاصفة الحزم ظهرت خلافات عربية كما نشرت وسائل الإعلام بين دول الخليج ومصر والأردن وهي خلافات هامشية ستنتهي بلا شك بإطار عربي واضح المعالم .

على صعيد التحدي الأكبر وهو إسرائيل فان هذا التحدي قد انتهى عمليا وعسكريا فإسرائيل اضعف بكثير من أن تواجه قوة عسكرية عربية مخيفة بهذا الحجم وإذا كانت قد عجزت عن مواجهة حزب الله وحماس فكيف بهذا الطوفان العسكري العربي .

اعتقد أن قرار الملك سلمان بتشكيل عاصفة الحزم هو قرار  تاريخي من حيث تحرير الارادة العربية من القيود الأمريكية التي كانت تكبلها واعتقد أيضا انه في مقبل الأيام سيكون هنالك توظيف واضح المعالم للقوة العسكرية العربية على غرار حلف شمال الأطلسي وأمل ان يكون ذلك مقدمة لتعاون اقتصادي وتجاري عربي بإطار موحد .

 



التعليقات