د. فاروق الباز : المياه الجوفية في سيناء تكفي لزراعة 350 ألف فدان.. وتم نسيانها لـ30 سنة

رام الله - دنيا الوطن
قال العالم المصري الكبير د. فاروق الباز، إن سيناء في قلب المصريين منذ أيام الفراعنة.. وقمت بعدة دراسات على الطبيعة الجغرافية لسيناء بمعاونة فريق من جامعة عين شمس عقب تحريرها مباشرة.

وأضاف خلال حواره للحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل أن سيناء غنية بالثروات الطبيعية وصالحة للزراعة ولها مستقبل باهر، مشيرا إلى أن المياه الجوفية في سيناء تكفي لزراعة 350 ألف فدان.

وتابع: إعادة الأمن والاستقرار لسيناء سيتيح الاستفادة من ثرواتها وتنميتها وسيناء نسيت خلال الـ30 سنة الماضية.

وقال إنه من الممكن أن تستوعب سيناء أكثر من 2 مليون نسمة في حالة تنميتها وتعميرها وزراعتها.

وأكد الباز أن الشباب المصري لديه الكثير من الطاقات وفي حاجة لمن يسانده ويعطيه الفرصة وتوفير فرص عمل لهم.

وأضاف قائلا: "لمست لدى الرئيس السيسي اهتمام كبير للشباب والاستفادة من طاقاتهم".

وقال إن مستقبل مصر لشبابها بشرط إتاحة الفرصة أمامهم، سبب نجاح وكالة ناسا الأمريكية للفضاء اعتمادها على الشباب والإدارة الجيدة.

وتابع الباز قائلا: "متوسط عمر العاملين بوكالة ناسا الأمريكية للفضاء من 26 لـ29 سنة، ويجب أن نعطي الشباب فرصة للتجربة حتى يتمكنوا من تولي المسؤولية".

وحول دور حكومة المهندس ابراهيم محلب، قال العالم فاروق الباز "أداء الحكومة الحالية لا بأس به ومازال أمامهم الكثير حتى يشعر المواطن بالتحسن والتغيير".

وتعليقا على تولي الشباب بعض مواقع المسؤولية في الدولة، خاصة ما أثير حول هاني المسيري محافظ الإسكندرية، قال فاروق الباز إن محافظ الإسكندرية محترم ونشيط للغاية بالرغم من الهيصة حوله، ووجود زوجته معه يزيد من احترامنا له.

وتابع قائلا: لا أرى مبرر لهجوم على محافظ الإسكندرية بسبب ظهور زوجته، وأحيي زوجة المحافظ لقيامها بمساندة زوجها ومشاركته في حل مشاكل المحافظة.

وحول التحولات في الثورات، قال د. فاروق الباز إنه في كل البلاد التي وقعت فيها ثورات شهدت فترات من الارتباك.. وإعادة بناء النظام يحتاج إلى وقت طويل خصوصا عقب الثورات

وتعليقا على التعليم وأوضاعه، قال الباز "طوال فترة تعليمي لم أسمع كلمة درس خصوصي، وأطالب برفع مستوى التعليم وتغيير المنهج".

وأكد أن إصلاح التعليم في مصر يبدأ بـالمدرس وتحسين أوضاعه المعيشية حتى يقوم بواجبه على أكمل واجبه، وأيضا وإرسال المعلمين لبعثات في الخارج.

وأضاف أن المجلس الاستشاري للرئيس السيسي يضم أفضل العلماء والخبرات القادرة على المساهمة في إصلاح أحوال التعليم في مصر.

وتابع: جيلي من خريجي كليات العلوم كانوا يقومون بتدريس العلوم في المدارس الإعدادية والثانوية وهو ما لا يحدث الآن.

وأوضح فاروق الباز أن إنشاء وزارة للتعليم الفني خطوة جيدة وهامة في طريق تشكيل جيل مدرب من العمالة المؤهلة.

عدم وجود العمالة المدربة للعمل في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة سببه فشل نظام التعليم الفني في مصر

مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة من أهم المشاريع التي بدأها الرئيس السيسي.. مضيفا أن المثلث الذهبي منطقة واعدة وغنية جدا لتوفير فرص عمل للشباب والإنتاج الزراعي.

وقال إن غرب النيل توجد به مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة باستخدام المياه الجوفية.

وحول العلاقات الخارجية لمصر وتحسين صورتها في العالم، أكد العالم فاروق الباز أن زيارات الرئيس السيسي الخارجية نجحت في إيصال الصورة الحقيقية للأوضاع في مصر.

وتابع قائلا: صورة مصر خارجيا بدأت تتغير لأن الرئيس السيسي بدأ بدق الأبواب.. مضيفا أن حكماء العرب يدركون تماما قيمة مصر ومكانتها وأن قوتها واستقرارها قوة للعرب، واصفا مصر بالعمود الفقري للمنطقة العربية.

وحول مشكلة الإرهاب قال الباز إن القضاء على الإرهاب لن ينتهي بين يوم وليلة، وأنه مستمر سنوات عديدة حتى يستيقظ الشعب.

التعليقات