جامعة القدس تستقبل الطالبين عاطف و ميسرة بعد منحمها دورة تدريبية في أكبر الشركات الألمانية للسيارات

جامعة القدس تستقبل الطالبين عاطف و ميسرة بعد منحمها دورة تدريبية في أكبر الشركات الألمانية للسيارات
رام الله - دنيا الوطن
عاد الطالبين عاطف شكوكاني وميسرة عبد الله من رحلة استمرت ثلاثة شهور  لتدرب على بناء وتطوير أنظمة تعتمد على مجسات يتم اضافتها الى السيارات في  شركة CMORE Automotive  الالمانية 

وجائت هذه الفرصة بعد قرار من رئيس الجامعة د.عماد ابو كشك بمنح الطالبين هذه الرحلة الى المانيا لدعمهم وتنمية قدراتهم.

وقد استقبل د.عماد ابو كشك الطالبين في مكتبه مرحبا بعودتهم  الى الجامعة بعد هذه الرحلة العلمية المهمة مؤكدا على دعمه الكامل لتطوير وبناء نواة العلم والابداع المزروعة بداخل الطلبة 

من خلال توفير الفرص المختلفة وبكافة المجالات  للتدرب باكبر الشركات العالمية لاكسابهم مهارات وخبرات جديدة .

ووضح د.ابو كشك ان منحة السفر التي اعطيت للطالبين ميسرة وعاطف جائت وفق منهج واستراتيجية الجامعة في الاهتمام بالطلبة المبدعين وتوفير  البيئة اللازمة لتطويريهم من الناحية العلمية وتطبيق ما يخططون له في اوراقهم وابحاثهم النظرية عمليا على ارض الواقع  .

وحصل الطالبين على فرصة التدرب على نظام القيادة الالية للسيارات والذي يعمل على  انتقال  السيارة من منطقة إلى أخرى دون الحاجة إلى سائق ليقود المركبة على طول الطريق فهي تدرس الشارع  بانظمة رادار خاصة و كاميرا بداخل السيارة و بعد ذلك تعمل على التحكم بمقود وعجلات السيارة و إتخاذ الاجراءات المناسبة للوصول للمنطقة المطلوبة من خلال تحليل الفوري للشارع.

ويتيح النظام للسائق بإستغلال وقته اثناء الانتقال من منطقة إلى أخرى والقيام بأعماله الخاصة بدل من قيادة المركبة على طول الطريق، كما ويسمح لكبار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة و الاشخاص المصابين بالعمى من قيادة المركبة بأمان.

الطالب عاطف شكوكاني وهو طالب في السنة الرابعة بكلية القدس بارد اشار  على اهمية هذه الدورة التدريبية والتي عكست على المخزون المعلوماتي لديه ، مما يتيح له المجال لفتح افاق القيام بمشاريع بحثية داخل فلسطين وتطوير افكار جديدة في مجال التقنيات الجديدة للسيارات .

ودعى شكوكاني كافة الطلبة الى العمل الدؤوب والاجتهاد من أجل الحصول على هذه الفرصة التي قدمها لهم رئيس الجامعة التي تمنى ان يحصل عليها كل طالب بجامعة القدس .

اما الطالب ميسرة عبد الله من دائرة علم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات  اكد على ان هذه الفرصة قد ساهمت في تطوير المعلومات السابقة والتي تلقيناها نظريا في الجامعة في مجال المركبات ذاتية القيادة ، وقد اسهم ذلك في فتح مدارك جديدة للعمل بها بعد الانتهاء من المرحلة الجامعة .

 كما ان الثقافة والبيئة التي تم التدريب فيها هي ثقافة تعطي كامل طاقتها لتطوير منتج ما للوصول الى افضل مواصفات وجوده .

يذكر ان الطالب عاطف شكوكاني طالب بجامعة القدس  حاصل على براءة الإختراع تحت عنوان " سيارة تعمل على الماء". حيث اتت هذه الفكرة بعد مشاركة بعدة معارض علمية و مسابقات إحداها مسابقة تم عمل فيها سيارة تعمل بالطاقة الشمسية لشخص واحد .

 خلال هذه التجربة أدرك وجود مشكلة بالبطاريات، بعد ذلك عمل على فكرة عمل نموذج يتم إضافته لحل هذه الثغرة و المشكلة بالنظام .

 و من خلال دائرة مائية بالإضافة إلى نظام ميكانيكي توضع بالسيارات الكهربائية لإطالة عمر البطاريات و بنفس الوقت تقليل الوقت الازم لإعادة الشحن من خلال تقليل الضغط الهائل على البطاريات .  

اما الطالب ميسرة عبدالله وهو احد مخترعي نظام الحماية من سطوع ضوء المركبات HLPS  والتي حصلت على برائة  اختراع تم تسجيلها في وزارة الاقتصاد الوطنية الفلسطينية باسماء ثلاثة طلبة من جامعة القدس وهم ميسرة عبدالله  والمهندس عبدالله حطاب  والمهندسة فاطمة الخروبي.

 و تسعى فكرة الاختراع لحماية سائقي المركبات من سطوع الضوء القادم من المركبات المقابلة على الشارع ، بحيث تستخدم فيه التقنيات المتاحة في وقتنا الحالي لتوظيفها بشكل يستفاد منه في الاختراع .

 اذ يحد من حوادث السير على وجه التحديد , و يحافظ على حياة السائقين في اي مركبة بحيث تسمح لهم من رؤية الطريق بشكل اوضح ليلا على وجه التحديد , كما انه يقوم بالمحافظة على حياة المارة على ارصفة الشارع.