نقابات العمال: حكومة التوافق لم تشغل أي عامل منذ تشكيلها

نقابات العمال: حكومة التوافق لم تشغل أي عامل منذ تشكيلها
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس  الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي الأحد أن حكومة التوافق الوطني لم تشغل أي عامل متعطل عن العمل من قطاع غزة في برنامج التشغيل المؤقت منذ الإعلان عن تشكيلها في يونيو/ حزيران الماضي.

وقال العمصي في تصريح له : إن المرحلة الحالية هي الأسوأ في تاريخ الحركة العمالية بفلسطين، مبينا: أن حكومة غزة السابقة كانت تشغل شهريا 5000 آلاف عامل بنظام التشغيل المؤقت، مما ساهم في التخفيف من واقع العمال وظروفهم الصعبة.

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، والقول لنقيب العمال، موضحا: أن التوافق قامت بإلغاء برنامجي التشغيل المؤقت والتدريب المهني، مماد أدى لتعطيل دور وزارة العمل.

وتابع العمصي " بأن الأول من أيار يطلع على شريحة العمال بوصول معاناتهم إلى أرقام قياسية في ظل تشديد الحصار، وإغلاق المعابر، ومنع إدخال المواد الخام، خاصة المعدات المعدنية التي أدت لتضرر نحو 1200 ورشة ومصنع وتسريح آلاف العمال.

وأوضح أن أعداد العمال المتعطلين عن العمل وصلت لنحو 200 ألف عامل في القطاع المحاصر، مشيرا أن نسبة البطالة بلغت 40% والفقر 60%.

وفي غضون ذلك، أردف العمصي :  ما نمر به من  أوضاع صعبة يستدعي تكاتفا وطنيا لدعم العمال الفلسطينيين وتحقيق الوحدة وتطبيق شروط المصالحة.

وطالب الحكومة بتحمل مسئولياتها تجاه العمال، داعيا السلطة الفلسطينية إلى عدم ترك معاناتهم تتفاقم دون حل.