صحيفة: ترشيحات الحكومة الليبية الجديدة تضم مقربين من القذافي

صحيفة: ترشيحات الحكومة الليبية الجديدة تضم مقربين من القذافي
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأحد، أنها علمت أن بورصة المرشحين لتولى منصب رئيس حكومة التوافق الوطني التي ستخلف الحكومة الحالية التي يترأسها عبد الله الثني، باتت تضم نحو ثمانية مرشحين على الأقل، بعضهم عمل لفترات في نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

ونقلت الصحيفة عن أعضاء في مجلس النواب الليبي التقوا مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها لدى ليبيا برنادينو ليون، في القاهرة، على مدى اليومين الماضيين، إن قائمة المرشحين تضم وزير خارجية القذافي مندوب ليبيا السابق بالأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم، ورئيس سابق لحكومة القذافي في الثمانينات جاد الله عزوز الطلحى، بالإضافة إلى سفير ليبيا لدى الإمارات العارف النايض، والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)عبد الله البدري.

وعلاوة على هذه الأسماء المعروفة، تضم القائمة أيضاً أسماء لمرشحين غير معروفين على الساحة المحلية.

والتقى ليون الذي يزور القاهرة في إطار جولة إقليمية قبل استئناف الجولة الجديدة من المفاوضات التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة في المغرب، مع بعض أعضاء مجلس النواب الليبي الموجودين في العاصمة المصرية، للاستماع إلى بعض الملاحظات الخاصة بهم على ما تمخضت عنه جولات الحوار السابقة.

وقال أحد الأعضاء الذين التقوا ليون بأحد فنادق القاهرة للصحيفة: "كانت لدينا تساؤلات بعينها حول مجلس الدولة الذي اقترحه ليون في إطار الحل السياسي للأزمة، نريد أن نعرف ما هي صلاحيات هذا المجلس؟ وكيف سيتشكل؟ ومن المسؤول عن تكوينه؟ كما نريد أن نعرف لمن ستكون قراراته ملزمة؟".

وقال عضو مجلس النواب أيمن المبروك سيف النصر للصحيفة: "أبلغنا ليون أننا كأعضاء في مجلس النواب الذي يحظى باعتراف المجتمع الدولي، مستعدون تماماً لمغادرة مواقعنا فور التوصل إلى اتفاق سياسي مستقر، يضمن توفير حل طويل الأمد لهذه الأزمة".

التعليقات