صور..كيلو الموز بـ6 شيكل - ضريبة التكافل وأزمة الأسعار … هل هي حقيقة أم تخوفات مشروعة؟

صور..كيلو الموز بـ6 شيكل - ضريبة التكافل وأزمة الأسعار … هل هي حقيقة أم تخوفات مشروعة؟
رام الله - دنيا الوطن-محمد الدهشان 
أزمة كبيرة أثارتها ما يسمي بضريبة "التكافل" التي أقرها نواب كلتة التغير والإصلاح في المجلس التشريعي لغزة بهدف أن تكون لتلك الضريبة مصدراً للرواتب لموظفي حكومة غزة السابقة والفقراء والمحتاجين على حد وصف النواب.

زوبعة إعلامية وشعبية شملت الكثير من المناحي الإقتصادية والسياسية وصلت لحد التراشق الإعلامي ما بين حماس والعديد من الفصائل والقوى الوطنية بعد تمسك الأولى بدفع تلك الضريبة لصالح الفئات التي ذكرتها .

وشهدت الأسواق الغزية وفقا لزيارة ميدانية قام بها مراسلنا حالة من الغليان والغضب مع استمرار توارد الأخبار بإرتفاع أسعار بعض المحاصيل والفواكه في الأسواق بعد إقرار ضريبة "التكافل".

"دنيا الوطن" رصدت آراء المواطنين والتجار حول ارتفاع الأسعار وتأثير إقرار الضريبة على حركة البيع والشراء في الأسواء الغزية.

أبو خالد أحد أصحاب المحلات التجارية أكد لدنيا الوطن أن الأسعار ما زالت كما هي وهناك بعض المحاصيل والمنتجات إنخفضت أسعارها ولكن بعضها كما ذكرت وسائل الإعلام  إرتفعت نتيجة للأعياد اليهودية وإغلاق معبر كرم أبو سالم المتكرر  وإنتهاء موسمها أو لم يحن موسمها بعد فمثلا عن كيلو الموز الأن هو 6 شواكل منذ عدة أيام وكيلو الخوخ 7 شيكل وكيلو الإنجاص 6 شيكل والتفاح 5 شيكل والكيوي 6 شيكل وهي أسعار ثابتة نوعا ما منذ أكثر من شهر .

ركود إقتصادي وتجاري
وأشار أبو خالد أن تلك البلبة الإعلامية والحالة التي سخط منها المواطنين إنعكست بالسلب فجميع المشترين يقفون ويسئلون عن جميع الأصناف قبل الشراء وفي بعض الأحيان ينصرف المشتري دون أن يقوم بعملية الشراء أو الاقتصار على قدر الحاجة ظنا منهم بأن الأسعار مرتفعة ومضاف إليها القيمة الضريبية الجديدة .

 في الجانب الأخر أثارت الضريبة حفيظة المجتمع الغزي نتيجة للأزمات المالية والإقتصادية المتلاحقة فجميع من قابلتهم دنيا الوطن عبروا عن إستيائهم وسخطهم مما يسمي ضريبة التكافل والتي إجتمعت عليها الأراء أنها مظلمة كبرى بحق مواطنين عاصرو الحروب ودافعو عن المقاومة في ظل إختلاف إنتمائاتهم السياسية والفصائيلية والتي سيكون لها عواقب وخيمة على الجهة المنفذة لها وفق حد تعبير هؤلاء المواطنين.