واشنطن ترسل طاقم إنقاذ ومساعدة بمليون دولار إلى نيبال

واشنطن ترسل طاقم إنقاذ ومساعدة بمليون دولار إلى نيبال
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية، إرسال طاقم كوارث طبيعية ومساعدات بقيمة مليون دولار إلى نبيبال بسبب الزلزال الذي ضربها، صباح أمس السبت. 

من جانبه، تقدَّم وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" بتعازيه لحكومة نيبال في الضحايا الذين سقطوا جراء الزلزال، باسمه وباسم الشعب الأمريكي، في بيان صدر عنه السبت، والذي أكد فيه أنهم يعملون عن كثب مع تلك الحكومة من أجل دعم البلاد في هذه الكارثة. 

وذكر الوزير الأمريكي أنَّ وكالة التنمية الأمريكية، تستعد لإرسال طاقم الإسعافات الأولية إلى المنطقة في أسرع وقت ممكن للمساعدة في جهود البحث والانقاذ هناك.

وصحَّحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، شدة الزلزال إلى 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان قد تم الإعلان مسبقًا أنَّ قوة الزلزال 7.5 درجة، ثم تم تصحيحها عقب ذلك إلى 7.9 درجة، فيما كان مركز الزلزال على بعد 80 كيلو مترًا عن عاصمة نيبال كاتماندو، ما أسفر عن مقتل 1251 شخصًا، بحسب آخر التقديرات الرسمية.

وشهدت نيبال زلزالاً تابعًا بقوة 6.6 درجة، و18 هزة ارتدادية، بقوة 4.4 درجة على الأقل.

وكان مركز الزلزال على عمق 11 كيلومترًا فقط تحت سطح الأرض، ما تسبب في حدوث أضرار كبيرة.

ووصل تأثير الزلزال إلى الدول المجاورة، حيث قتل 35 شخصًا في ولاية بهار الهندية، وانهارت العديد من المباني، وقُتل شخصان في بنجلاديش، و6 أشخاص في التبت، بالإضافة إلى مقتل 10 أشخاص في جبل "إفرست"؛ بسبب انهيار جليدي وقع نتيجة للزلزال، وإصابة 30 شخصا، ولم يتم إعلان بعد، جنسيات الضحايا.

وأغلقت العديد من الطرق أمام حركة المرور في نيبال؛ نتيجة لتضررها من الزلزال، وتعطلت خدمات الهاتف، كما أُغلق مطار العاصمة الدولي أمام رحلات الطيران.

وتمكنت فرق الإنقاذ حتى الآن من انتشال 585 جثة من تحت الأنقاض في وادي "كاتماندو" أكثر المناطق تأثرًا بالزلزال، وهذا الوادي يعيش به حوالي 2.5 مليون شخص، فضلا عن عدد كبير من السياح.

التعليقات