برنامج غزة للصحة النفسية يعقد يوم تدريبي حول اضطراب التوحد

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد يوم تدريبي حول اضطراب التوحد
غزة - دنيا الوطن
عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية يوم تدريبياً حول "اضطراب التوحد"، بمشاركة عشرة من المهنيات من مركز شئون المرأة، وبحضور د.تيسير دياب نائب المدير العام للشئون المهنية، والسيدة/ راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي، والمنسقة مي شاهين من مركز شئون المرأة، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج بغزة.

وقدمت اليوم التدريبي د.أمل بشير الطبيبة النفسية بمركز دير البلح المجتمعي حيث تناولت خلاله العديد من الموضوعات الهامة منها: مفاهيم مهمة لفهم التوحد، وكيفية الاتصال والتواصل مع طفل التوحد، ومعرفة أهمية دور الأهل في علاج طفلهم المتوحد، وكذلك أهمية الدعم النفسي وإعطاء الأمل المستمر للأهل، وعرض للخطة العلاجية التي تتضمن "العلاج السلوكي، والعلاج باللعب"، وتقديم أمثلة عملية في طرق العلاج، إضافة إلى عرض نماذج لأشخاص يعانون من التوحد وما حققوه من نجاح كبير في حياتهم المهنية.

واستخدمت د. بشير خلال هذا اليوم التدريبي أدوات وألعاب توضيحية مثل المكعبات وبطاقات صور ملونة لعدة أشياء، وحلقات بلاستيكية، بهدف الاستفادة بشكل عملي للمتدربات في كيفية التواصل طفل ذي التوحد.

وفي نهاية اليوم التدريبي فتح باب النقاش وتمت الإجابة على استفسارات المتدربات، وقد طالبن بعقد المزيد من الأيام التدريبية نظراً لأهمية هذا الموضوع والحاجة الماسة لمعرفة المزيد عن  اضطراب التوحد  عند الأطفال على مستوى قطاع غزة.