بلدية بيت حانون تنظم ورشة عمل حول إزالة الأنقاض في المدينة

بلدية بيت حانون تنظم ورشة عمل حول إزالة الأنقاض في المدينة
غزة - دنيا الوطن
نظمت بلدية بيت حانون ورشة عمل حول إزالة الأنقاض والنفايات المادية بطريقة آمنة في مدينة بيت حانون بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الـ UNDP بمساهمة من الشعب الأمريكي ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الـ USAID في قاعة البلدية وبحضور مخاتير ووجهاء وأعيان المدينة وأصحاب المنازل المدمر بيوتهم من فئة الهدم الكلي .

بدوره رحب الأستاذ سفيان حمد مدير البلدية بالحضور موضحاً أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار وضع المواطنين بآليات العمل التي ستقوم بها الـ UNDP خلال عمليات إزالة الأنقاض من المناطق  المدمرة في المدينة خلال حرب 2014 .

من جانبه قال المهندس عمران الخروبي مدير المشروع أن مشروع إزالة الأنقاض يعتبر من أهم المشاريع الداعمة لسكان القطاع من أجل مساعدتهم في البدء بإعادة إعمار ما دمرته الحرب الأخيرة على القطاع ،مشيراً إلى أن الهدف من المشروع هو الاستفادة القصوى من الكفاءات والخبرات التي يتمتع بها الفرد والمجتمع وحماية البيئة والمساهمة في التخفيف من آثار الكوارث.

مبيناً أن المشروع سيبدأ بالتنفيذ حين استلام الطلبات الموقعة من وزارة الأشغال العامة والإسكان حتى إزالة ركام المنزل وتسويته وتسليمه للمالك أو الشخص المسئول وما يتخلل ذلك من إشراف وتنفيذ ومتابعة وتقييم وتوعية لفعاليات المشروع .

من ناحيته قدم المهندس هاني الفقعاوي من مؤسسة الـ UNMAS شرحاً وافياً عن مخلفات الاحتلال الإسرائيلي الحربية والأجسام الغير منفجرة والمتواجدة تحت أنقاض المنازل المهدمة مثل قذائف المدفعية والهاون والقنابل اليدوية والصواريخ والذخائر العنقودية .

موضحاً علامات وجود هذه المخلفات الحربية غير المنفجرة وهي حفر دخولها والحفر الناتجة عن الانفجار وشوارع وطرق مغلقة والشظايا أو الأجزاء الصغيرة من مخلفات الحرب والمباني المدمرة والمتضررة من استخدام الذخائر مبيناً مناطق تواجدها وهي المناطق القريبة من الحدود والمدمرة والمتضررة والمباني المستخدمة في القتال والمناطق التي شهدت نشاطات عسكرية منوهاً إلى بعض السلوكيات الخاطئة التي قد يفعلها بعض المواطنين وهي اللعب على الركام والبحث فيها والاحتفاظ بالمخلفات الحربية كتذكار والاقتراب منها وجمعها كالخردة.