جامعة بيرزيت تستنكر منع الإحتلال وزير التعليم العالي في جنوب إفريقيا من زيارة فلسطين

جامعة بيرزيت تستنكر منع الإحتلال وزير التعليم العالي في جنوب إفريقيا من زيارة فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
تلقّت أسرة جامعة بيرزيت باستهجان وسخط شديدين ما قامت به دولة الاستعمار من منع تعسفي لوزير التعليم العالي ملايد نزاميندي في جنوب إفريقيا والوفد الرسمي المرافق له من القيام بزيارته التاريخية لفلسطين، والتي كان من المقرر أن يقوم خلالها، برفقة أكاديميين مرموقين من جنوب إفريقيا، ببحث سبل تعزيز التعاون الأكاديمي بين فلسطين وجنوب إفريقيا وبالإعلان عن افتتاح برنامج الدراسات الإفريقية في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية، والذي يعدّ سابقة في الحياة الأكاديمية في فلسطين.

وإذ تستنكر الجامعة هذا الإجراء الاستعماري، فإنها تؤكد على أنها ستبقى فضاء مفتوحاً ومنفتحاً يعزز الحق في التعليم ويحترم الحريات الأكاديمية، التي ما زال الاستعمار مصرّاً على انتهاكها، وهي بهذا ملتزمة في إطلاق هذا البرنامج ودعمه وتطويره.

وقد اعتبر رئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي أن هذا الانتهاك يأتي ضمن سلسلة الانتهاكات التي يرتكبها الاستعمار الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني وتعبر عن عنجهية الاستعمار وعدم احترامه لحقوق الإنسان.

وطالب د. هندي بموقف دولي جدي تجاه هذه الممارسات الاستعمارية بحق شعبنا الفلسطيني، وانتهاكاته المستمرة في الحق بالتعليم، وإجراءاته التي تُرتكب لعرقلة العملية التعليمية في الجامعات الفلسطينية، والتضييق على حرية الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في خلق الشراكات التآزرية لقطاع التعليم الفلسطيني مع مختلف دول العالم.