مجموعة ديار تحتضن مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب 2015

مجموعة ديار تحتضن مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب 2015
رام الله - دنيا الوطن
 احتضنت مجموعة ديار في بيت لحم، وكجزء من فعاليات الاحتفالات بمرور عشرين عاماً على تأسيسها، وضمن مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب 2015 والذي ينظمه معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عرضاً موسيقياً للفنان باسل زايد وفرقته الموسيقية، وذلك على خشبة قاعة ومسرح مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية في بيت لحم.

حيث قدم الفنان باسل زايد عرضاً موسيقياً بعنوان " وطني حبيبي"، والذي ضم باقة من الأغاني من الارث الموسيقي العربي القديم، اذ جمع العرض الفني قطع موسيقية مختلفة من مجموعة من الدول العربية ووضعها في سياق موسيقي رائع.

وبدوره أكد الأستاذ جليل الياس مدير فرع معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في بيت لحم: " أن هذه الأمسية جزء من ثقافة المعهد على أساس تحفيز المجتمع على مشاركته في فعاليات مثل هذا النوع وخصوصا الأمسيات الثقافية الملتزمة". وأضاف: "أن المعهد ينظم خمسة مهرجانات دولية في السنة، وهي: مهرجان ليالي الميلاد في بيت لحم، مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب 2015، مهرجان الياسمين في رام الله، مهرجان العود في نابلس، مهرجان الشاطىء في غزة".

ومن الجدير بالذكر أن الفنان باسل زايد قدم هذا العرض بالتعاون مع مجموعة رائعة من الموسيقيين المحليين بآلاتهم الموسيقية، حيث يرى الفنان: "أن تقديم موسيقى من مصر، سوريا، العراق، لبنان، الجزائر، المغرب، تونس وفلسطين ودوّل عربية اخرى قد يشكل لوحة فنية نوعية ينهل المستمع خلالها من الوطن العربي الكبير ويجد فيها ما يرضي السمع ويطرب الآذان بصوت عذب وطربي".

وتعتبر مجموعة ديار هي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1995 في مدينة بيت لحم، اذ تحتفل مجموعة ديار هذا العام بمرور عشرين عاماً على تأسيسها، حيث ترجع بدايات مجموعة ديار الى النواة التاسيسية في دار الندوة الدولية والتي امتدت لتصبح اليوم مجموعة ديار من أكبر وأهم المراكز الثقافية في فلسطين، حيث تقدم خدماتها الى عدة آلاف من قطاعات الشباب والنساء والمسنين ببرامج نوعية، فلسطينية السياق وشمولية الطابع باتجاه رؤية واحدة وهي "لتكن لنا حياة ولتكن أفضل".