ثائر الغضبان يستذكر قرى بلادنا .. قرية "الزيب" الجميلة

ثائر الغضبان يستذكر قرى بلادنا .. قرية "الزيب" الجميلة
لا يزال رجل الأعمال الفلسطيني ثائر الغضبان يستخدم صفحته الشخصية عبر الفيس بوك لإحياء التراث الفلسطيني , واستحضار تاريخ القرى الفلسطينية التي قد ينساها الأجيال القادمة في ظل التغييب المتعمد لتاريخ فلسطين .


وكان آخر ما وضعه عن قرية " الزيب".


الزيب

الزيب هي قرية فلسطينية" تقع على بعد 13.5 كم (8.4 ميل) شمال عكا على الساحل البحر الأبيض المتوسط. وذكر في الكتاب المقدس باسمها القديم أتشزيب، دليل على الاستيطان البشري في تواريخ الموقع يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد. قبل القرن العاشر قبل الميلاد، وأنه كان بروبيرسوس والمدينة الفينيقية المحصنة. غزاها الإمبراطورية الآشورية في القرن الثامن قبل الميلاد، وكان فيما بعد حكمت بالإمبراطورية الفارسية. أثناء حكم الإمبراطورية الرومانية في فلسطين، كانت تعرف باسم اكديبا. الجغرافيون العرب تم الإشارة إليها ذئب من الألف إلى الياء من العصور الوسطى المبكرة. أنشأت الصليبيين حصن اسمه "كاسال هومبيرتي" هناك في 1099 وهناك أوصاف أنه وقرية من الألف إلى الياء-ذئب بالعربية المؤرخون في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، فقط قبل وأثناء حكم المماليك في المنطقة. أدرجت في الإمبراطورية العثمانية في أوائل القرن السادس عشر، قبل نهايته تشكل جزءا من منطقة عكا. سكانها زراعة مختلف المحاصيل ويربون الحيوانات التي كانوا يدفعون ضرائب للسلطات العثمانية. في وقت "الانتداب البريطاني" في فلسطين، ومعظم الأسر من الألف إلى الياء-ذئب قدم رزقهم من صيد الأسماك والزراعة، ولا سيما الفاكهة زراعة. فقط قبل نهاية رسمية لحكم الولاية في 14 مايو 1948، هاجم ذئب من الألف إلى الياء قبل احتلتها الهاغانا لواء كارميلي. وكان هجر سكانها البلدة وسويت بالأرض. البلدات الإسرائيلية ساعر وحزب جيشر كانت المقامة على أراضي القرية في عام 1948 و 1949. منذ ذلك الحين تم استعادة مسجد القبة من القرية ويخدم كموقع سياحي، وبيت مختار آخر الآن متحف.

التاريخ

نموذج مصغر لاسم الموقع كنعانية/الفينيقية القديمة الأصلية، أتشزيب. أتشزيب مذكور في كتاب يشوع (19:29) وكتاب القضاة (01:31) كما أن بلده التي أصبحت من قبيلة أشر، على الرغم من الأدلة الأثرية تشير إلى أنه من الفينيقية. يعود تاريخ الاستيطان البشري في الموقع إلى كما أقرب وقت القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وخلال القرن العاشر قبل الميلاد كانت مدينة مسورة. تل من الألف إلى الياء-ذئب حفرها بين 1941–44 وعام 1959-1964 العثور على أدلة للتسوية من "الثاني العصر البرونزي الأوسط"، من خلال الفترة الرومانية و "العصور الوسطى المبكرة". المتمركزة في ممر بين سهل عكا ومدينة صور، وكان أتشزيب محطة للطرق هامة. بين القرنين العاشر والسادس قبل الميلاد، كان من بلده بروبيروس، مع المباني العامة والمقابر مع النقوش الفينيقية، مما يدل على هوية سكانها في الوقت. غزاها الآشوريين في 701 سنة قبل الميلاد، والمذكورة في حوليات سنحاريب في كحزب العدالة والتنمية-تسي-بي، استمرار الاستيطان الفينيقية من خلال هذا الفترة وأثناء الهبوط خلال الفترة الفارسية، يتجلى في الخامس والقرن الرابع قبل الميلاد النقوش الفينيقية التي تم العثور عليها في الموقع. كما ذكر في كتابات سيلا الزائفة، استعاد الموقع المحتمل بعض الأهمية في العصور الهلنستية. خلال الفترة الرومانية، دعا السلطات الإمبراطورية اكديبا. خلال "العصور الوسطى المبكرة"، كانت إشارة الجغرافيون العرب إلى المنطقة ذئب من الألف إلى الياء.
بقايا بني ذئب من الألف إلى الياء

مع وصول الصليبيين في 1099، تمت إعادة تأسيس القرية ك "Casal إيمبيرتيا" أو "لامبرت". الجغرافي العربي ابن جبير جال فلسطين في 1182 والمذكورة من الألف إلى الياء-ذئب كحصن كبير مع إحدى قرى والأراضي المجاورة بين عكا وصور. " تحت حكم المماليك، يصف الجغرافي العربي ياقوت الحموي في 1226، من الألف إلى الياء-ذئب كقرية كبيرة على الساحل اسمه كان واضح أيضا "من الألف إلى الياء-زيد". في أوائل القرن السادس عشر، أدمج من الألف إلى الياء—ذئب في الإمبراطورية العثمانية، وطريق 1596، كان قرية في ناهية ("الفرعية") من عكا، جزءا من سنجق صفد. أنها دفعت الضرائب على العديد من العناصر الزراعية بما في ذلك القمح والشعير، "المحاصيل الصيفية"، الفواكه، القطن، وخلايا النحل، والماعز، وجاموس الماء. ولدت في القرن الثامن عشر الإسلامية القاضي والباحث أبو العلي من الألف إلى الياء-زيبي في القرية. وصف المسافر البريطاني "جيمس بكنغهام الحرير" من الألف إلى الياء-ذئب في أوائل القرن التاسع عشر كمدينة صغيرة بنيت على تل قرب البحر أشجار النخيل القليلة ترتفع فوق منازلها. أواخر القرن التاسع عشر، بنيت معظم بيوت القرية من الحجر، وتم إنشاء مسجد وعيادة طبية، والسكان المزروعة بأشجار الزيتون والتين والتوت والرمان. في عام 1882، العثمانيين أنشئت مدرسة ابتدائية في ذئب من الألف إلى الياء.
من الألف إلى الياء-ذئب وشاطئه، 1928

من الألف إلى الياء-ذئب أصبحت جزءا من "ولاية البريطاني لفلسطين" في عام 1922. خلال فترة الحكم البريطاني، كانت القطاعات الاقتصادية الرئيسية في القرية صيد الأسماك والزراعة، وبخاصة زراعة الفاكهة، بما في ذلك الموز والحمضيات والزيتون والتين. وكانت هناك أربعة مكابس الزيتون: اثنتان منها ميكانيكية واثنتان تجرها الحيوانات. بين عام 1927 وعام 1945، كان المصيد في القرية السنوي 16 طناً مترياً.












التعليقات