مجلة عسكرية: اكتشاف مطار لحزب الله في لبنان

مجلة عسكرية: اكتشاف مطار لحزب الله في لبنان
رام الله - دنيا الوطن
كشفت المجلة العسكرية "جينز" عن صور توثق، حسب قولها، مدرجات هبوط تستخدم من قبل طائرات حزب الله غير المأهولة، بالقرب من بلدة هرمل في البقاع اللبناني.

وأوضحت المجلة أنه خلال العقد الأخير أرسل حزب الله عدداً من الطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل، ووفق التقارير فإنه يستخدم طائرات غير مأهولة لمهاجمة الثوار السوريين الذين يحاولون إسقاط نظام الأسد.

ووفق ما جاء في المجلة؛ فإن تلك المدرجات قد شيدت في الفترة (27 فبراير 2013-19 يونيو 2014) مشيرة إلى أن أي شخص يستطيع الآن ان يشاهدها عبر برنامج (Google Earth).

وأشارت إلى أن المطار المؤقت الى حد ما يحتوي على مدرج هبوط واحد غير معبد بطول 670 متراً وعرض 20 متراً، وقد أحضرت مواد من محجر قريب.

وحسب ما ورد في "جينز"؛ فحقيقة كون المدرج قصير يدل على انه لا يستخدم في تهريب السلاح من سوريا أو إيران، لأن جميع الطائرات العسكرية التي تمتلكها هاتان الدولتان تحتاج أساساً الى مدرج أطول من الموجود، واحتمال آخر هو ان المدرج شيد لطائرات إيرانية غير مأهولة تساعد نظام الأسد في حربه ضد الثوار في سوريا.

ونقلت المجلة عن مصادر من حزب الله ان الحزب يستخدم طائرات غير مأهولة ضد الثوار السوريين، وسيما في منطقة جبال قلمون على حدود لبنان الشرقية مع سوريا.

وبينت أنه في الموقع الذي فيه مدرج الهبوط توجد نقطة حراسة وبوابة خاصة بمواقع أخرى لحزب الله في البقاع اللبناني.

وكانت صحيفة "الوطن" السعودية زعمت عموماً ان حزب الله شيد مطاراً عسكرياً لطائراته غير المأهولة في البقاع اللبناني.

وذكرت المجلة أنه في العقد المنصرم استخدم حزب الله الطائرات من غير طيار عدة مرات ضد إسرائيل، موضحة أن المرة الأخيرة كانت في 6 ابريل 2013، حينها أسقط سلاح الجو الاسرائيلي الطائرة فوق البحر قبالة حيفا.

وتابعت بالقول: "قبلها بنصف عام، في الـ 6 من أكتوبر 2012 أسقطت طائرات سلاح الجو الاسرائيلي طائرة غير مأهولة لحزب الله كانت قد نجحت في التسلل الى المناطق الإسرائيلية، وقد سقطت أشلاء الطائرة في منطقة مفتوحة في جنوبي جبل الخليل، وبعدها بعدة أيام كشف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله انها طائرات صنعت في إيران، وأنها تمكنت من التحليق فوق عدد من المواقع العسكرية المهمة قبل ان تسقط".

وأردفت المجلة: "في أثناء حرب لبنان الثانية أيضاً، في الـ 7 من أغسطس 2006 أسقطت طائرة من دون طيار فوق البحر تسمى أبابيل، والتي أرسلها حزب الله، وقد أسقطها سلاح الجو الاسرائيلي حينها على بعد 10 كم من شواطئ عكا".

وختمت بالقول "في ابريل 2005 أيضاً، وفي نوفمبر 2004 حلقت طائرات غير مأهولة من هذا الطراز شمالي البلاد وعادت الى لبنان ولم تسقط، في سبتمبر 2014 أفادت تقارير للمرة الأولى ان حزب الله استخدم طائراته غير المأهولة بهدف قصف جبهة النصرة في سوريا".

التعليقات