أسامة الأزهري: الإسلام ظُلم من أهله.. وأصبح مصدر قلق ورعب للعالم

أسامة الأزهري: الإسلام ظُلم من أهله.. وأصبح مصدر قلق ورعب للعالم
رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور أسامة الأزهري، عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية، إن الإسلام توقفت مصانعه عن عمل ثقافة العالم على المستوى الفكري والتقني والاقتصادي والمعرفي، بل أنه أصبح مصدر رعب وقلق للعالم، رغم انه كان من المفترض أن يصبح المسلمين مرأة العالم، ولكنهم تحولوا إلى عشوائيات العالم، وبعضهم تحول لقطع الرقاب.

وأكد الأزهري في حواره ببرنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، عبر فضائية "سي بي سي"، أن القلب النابض الذي سيعيد تشغيل التروس الصدئة وصورة الإسلام السيئة هو تجديد الخطاب الديني، موضحا أن رفض التراث كاملا خطأ، وانتقاء بعضه فقط خطأ، كما أن قبوله بأكمله خطا، لأن كل منهم عاش في زمنه، ونعيش في جسد القرن الـ 21 ولكن العقل في القرن الـ 18.

وتابع أنه يجب انتقاء التراث على علم، وأن هناك عقلية الاجترار هي إعادة العبارات دون فهم، ويجتر الماضي فقط ولا يعمل، وهناك عقلية الانتحار التي خرجت من رحمها تنظيم داعش الارهابي، وهناك الانبهار، ولكن الإسلام جاء بالعقلية الناقدة التي تستطيع البناء الحضاري.

ولفت الأزهري إلى أن هناك بعض الموروثات في التراث خطأ، لأنها ناتجة عن الزمن، وأن كتب التراث إما تحتوي على آية من القرآن أو منهج في الفهم، أو الاستنباط، أو شئ عمل به في واقع التراث نفسه، مما يعني أن العقلية الناقدة فقط هي الأهم الآن. 


 

التعليقات