مسئول أمريكي: إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل اقتراح مصري نسعى لتحقيقه

مسئول أمريكي: إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل اقتراح مصري نسعى لتحقيقه
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أكد السفير آدم شينمان الممثل الخاص للرئيس الأمريكي لملف حظر الانتشار النووي، أن اقتراح إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل نبع من مصر بصفة خاصة. 

وقال إن مصر تبنت هذه الفكرة منذ سنوات حيث سعت إلى عقد مؤتمر لإجراء مشاورات أولية كنتيجة لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي عام 2010. 

وشدد شينمان على أن الولايات المتحدة تشجع على إيجاد السبل لتحقيق الاقتراح المصري من خلال البدء في إجراء مباحثات تشمل كافة دول منطقة الشرق الأوسط. 

وأضاف المسئول الأمريكي، في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة انطلاق مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي لعام 2015 فى نيويورك يوم الاثنين القادم، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إجراء مثل تلك المشاورات بين دول المنطقة هو خطوة أولية هامة في طريق طويل نحو إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل. 

وأكد أن الولايات المتحدة تواصل محاولتها، كما تعرض كافة خدماتها لدعم مثل هذا المؤتمر الإقليمي لتحقيق إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل. 

وأشار المسئول الأمريكي إلى أن إيران انتهكت الالتزامات التي تعهدت بها وفقا لمعاهدة منع الانشار النووي الخاصة بعدم السعي إلى امتلاك أسلحة نووية. وقال إن الولايات المتحدة تواصل العمل حاليا لإيجاد السبل لمعالجة تلك الانتهاكات من خلال عملية مفاوضات مجموعة 1+5 من أجل إلزام طهران بالمعاهدة. 

وأوضح السفير شينمان أن الولايات المتحدة تؤيد ضرورة أن تتمتع معاهدة منع الانتشار النووي على المدى الطويل بمشاركة كافة دول العالم. 

وقال إن مؤتمر نيويورك المقبل سيتطرق إلى المفاوضات الجارية حاليا في فيينا من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامج إيران النووي بحلول نهاية يونيو القادم، مؤكدا أنه في حال التوصل إلى مثل هذا الاتفاق سيدعم أهداف معاهدة منع الانتشار النووي ويعالج أحد أخطر الأزمات والتحديات التي تواجه سلامة المعاهدة.

التعليقات