علي عبدالله صالح سيري السعودية النجوم في عز الظهر

علي عبدالله صالح سيري السعودية النجوم في عز الظهر
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

خلال عاصفة الحزم كنا نفهم على الاقل ما يجري في اليمن بوضوح ولكن بعد استجابة السعودية لمبادرات عربية لوقف اطلاق النار وعودة اليمنيين الى الحوار لم نعد نفهم شيئا على الاطلاق .

فاذا كان الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح قد وافق على المبادرة اليمنية فلماذا يطلق مبادرة جديدة الان ولماذا يتوعد نجله السعودية في الوقت نفسه .

نص الخبر العجيب يقول التالي :" دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الجمعة حلفاءه الحوثيين الى التقيد بقرارات الامم المتحدة، لوقف غارات التحالف العربي بقيادة السعودية. وقال صالح في بيان نقله تلفزيون اليمن اليوم الذي يملكه “ادعو انصار الله (المتمردون الحوثيون الشيعة) الى القبول بقرارات مجلس الامن وتنفيذها مقابل وقف العدوان لقوى التحالف”.

واضاف “أدعوهم وجميع المليشيات وتنظيم القاعدة والمسلحين التابعين ل(الرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي الى الانسحاب من جميع المحافظات وخصوصا محافظة عدن” كبرى مدن الجنوب حيث يدور القتال بين المجموعات المسلحة.

وفرض مجلس الامن الشهر الحالي عقوبات تتضمن حظرا للاسلحة على المتمردين، وتجميد اصول ومنع من السفر على زعيمهم عبدالملك الحوثي واحمد علي عبدالله صالح الابن البكر للرئيس السابق، وطلب من الحوثيين وقف هجماتهم والانسحاب من كل المناطق التي يسيطرون عليها منذ دخولها صنعاء في ايلول/سبتمبر الماضي.

ورحب صالح، الذي ما زال يملك سلطة على بعض وحدات الجيش، بالقرار، معتبرا انه “يوقف حمام الدم” في اليمن.

ودعا الرئيس السابق، رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، الى حوار يمني سعودي تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف.

كما وجه نداء الى كل الأطراف لبدء حوار يمني داخلي، داعيا الى “التسامح” واطلاق “جميع الاسرى والمختطفين”.

وقال “ادعو كل الأطراف دون استثناء حتى الخصوم السياسيين الذين خاصموني منذ العام 2011 الى الحوار والتسامح وانا سأتجاوز واتسامح عن الجميع لمصلحة الوطن، ومن اجل صيانة الدم اليمني الذي ازهق وسال من دون وجه حق ومن دون أي سبب”.

واقترح صالح ان يتم تسليم جميع المحافظات “للجيش والامن ووضعها تحت امرة السلطات المحلية في كل المحافظات”.

ومن جهة اخرى توعد نجل الرئيس اليمني السابق قائد الحرس الجمهوري السابق، العميد أحمد علي عبد الله صالح المملكة العربية السعودية برد قاس.

وحسب موقع يمن برس، اليمني فإن أحمد علي توعد السعودية بالقول “إنه سيري السعودية النجوم في عز الظهر”، وهو كناية عن أنه سيسبب لها المشاكل والمتاعب الكثيرة.

 وأكد أحمد علي أنه لن ينسى للسعودية ما تفعله به وبوالده، حسب وصفه، وقال بنبرة التحدي: “الأيام بيننا”".انتهى الاقتباس.

أي ان علي عبدالله صالح يطلق مبادرة جديدة للحوار وتتزامن مع تهديد يطلقه نجله ضد السعودية والاهم ان مبادرة صالح تتزامن ايضا مع حشودات عسكرية ضخمة لقواته وقوات الحوثي وتقوم قوات عاصفة الامل بقصفها باتجاه تعز .

هل هي احدى فوازير علي عبدالله صالح ثعلب اليمن ولماذا يغلق الباب عمليا على نافذة امل جديدة فتحتها المبادرة العمانية والمصرية لحقن دماء اليمنيين ولماذا يحبط الشعب اليمني بعد ان استبشر بعاصفة الامل والتي كان يفترض ان تعيد الاستقرار لليمن المنكوب .

لدى علي عبدالله صالح حسابات كثيرة والمشكلة انها جميعها شخصية لشخصه ولاولاده ولقبيلته ولقواته فقط .

للتصحيح حول ما ينشر عن ثروة علي عبدالله صالح فهي ليست 60 مليار دولار بل 16 مليار دولار جميعها في اليمن أي لم يهربها للخارج كما فعل زعماء عرب اخرون وهذه الثروة يضعها تحت تصرف قبيلته وقواته المسلحة لشراء الذمم ومن هنا ارى المشكلة صعبة وان القبول بالمبادرة العمانية كان مجرد انحناء لعاصفة الحزم وكسب وقت الى حين .

 

التعليقات