إحياء يوم الصحافة الكردية في عفرين

إحياء يوم الصحافة الكردية في عفرين
رام الله - دنيا الوطن
تلبيةً لدعوةٍ من منظمات منطقة عفرين لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) احتشد الآلاف من أعضاء وأصدقاء الحزب وقياداته ومن شخصيات وطنية واجتماعية وثقافية في موقع جبل قازقلي– ناحية جنديرس  ، يوم الجمعة 24 / 4 / 2015 ، إحياءً للذكرى / 117 / ليوم الصحافة الكردية ، الذي يصادف الثاني والعشرين من شهر نيسان كل عام ، ذكرى صدور أول صحيفة كردية باسم " كردستان " في ذاك اليوم عام 1898م على يد الأمير مقداد مدحت بدرخان .

بدأ الحفل بترحيبٍمن مقدميه قهرمان وكلستان باسم حزب الوحـدة للحضور الكريم وإطلاق التحيات إلى أرواح الاعلاميين الشهداء وإلى معتقلي الرأي والضمير والمفقودين منهم ، ثم الوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح الشهداء ، وألقيت كلمات :

- إعلام الحزب ( جريدتي الوحـدة و نـوروز ، مجلتي الحوار و برس ) ، من قبل الدكتور محمد عبدو علي .

- جرائد ( كانيا شيه ، روشن ، هيفيا مه ، ڤهدنك ) ، من قبل الاعلامي محمد بلو .

- الدكتور عبد المجيد شيخو – كاتب صحفي مستقل .

- كلمة حزب الوحـدة ، من قبل سكرتيره الأستاذ محي الدين شيخ آلي .

ذكرت الكلمات معاني يوم الصحافة الكردية وشجونها ومعطيات واقعها وضرورات الارتقاء بها في ظل وحـدة الصف الكردي ، حيث أن السيد شيخ آلي ركزّ على مسائل سياسية هامة وحساسة .

تخللت الكلمات قراءة قصائد شعرية ونبذة عن حياة الكاتب الصحفي الكردي موسى عنتر الذي اغتيل عام 1992 على يد أزلام السلطات التركية ، كما أضافت مجموعة من الأطفال يحملون يافطات بأسماء صحف ومجلات كردية وكردستانية مشهداً معبراً وسط جمال الطبيعة الخلابة .

كما أُعلن في الحفل عن جائزةٍ باسم الشهيد كمال حنان – جائزة تشجيع الكتابة باللغة الكردية ، وقد مُنحت للمرة الأولى إلى الآنسة زعفت حنان عضو هيئة تحرير جريدة روشن الناطقة باللغة الكردية ، حيث سلمت اللجنة المؤلفة من ( الدكتور عبد المجيد شيخو ، الدكتور محمد عبدو علي ، السيدة فاطمة محمد ) الجائزة لها ووزعت عدداً من كتاب ( الدول الأوربية و كردستان ، تأليف كمال حنان ، ترجمة د. عبد المجيد شيخو) كهدايا رمزية لمراكز حزب الوحـدة في منطقة عفرين وعلى البعض من المهتمين . وقد أهدت الآنسة زعفت حنان بدورها الجائزة إلى هيئة تحرير روشن .

أغنت الحفل فقرات فنية جميلة من رقصات فرق فولكلورية وأغاني عذبة ، بمشاركة فرق ( چنچليا ، كروبا معهد آديك ، كروبا جلمة ، كوما زيلان ، أطفال كفرصفرة ) والفنانين ( عامر أبو النور ، حسين أرندة ، ناريمان ، عماد بشير ، جهاد كوران ) .
ووردت العديد من برقيات التهنئة إلى الحفل الذي تبادل فيه الحضور التبريكات والتهاني بعيد الصحافة الكردية ، يوم إعلاء شأن الكلمة والرأي .


















  

التعليقات