" أنامل و أمل " جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تختتم العرض المسرحي الخامس بنجاح

" أنامل و أمل " جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تختتم العرض المسرحي الخامس بنجاح
رام الله - دنيا الوطن
ظمت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين صباح اليوم الخميس العرض المسرحي الخامس والأخير ضمن مشروع نحو مزيد من المشاركة والاحترام للصم وتعزيز حقوقهم والذي حمل عنوان " أنامل و أمل " وذلك في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بمحافظة خان يونس وبحضور جمهور كبير من كافة شرائح المجتمع .

 وتناول العرض قضية الصم وما يتعرضواله من النظرة المجتمعية السلبية وكيفية التعامل معها وسبل دمج الشخص الأصم بالمجتمع ولم يغفل دعوة جميع المؤسسات وبخاصة الرسمية منها لضرورة تعلم لغة الإشارة واعتمادها .

ومن جانبها أكدت السيدة نرمين صيدم منسق المشروع أن هذا العرض يأتي ضمن المشروع الذي استمر أثنى عشر شهرا تناول
العديد من الأنشطة التي تطرقت للعديد من المواضيع منها لقاءات الحشد والمناصرة مع الجامعات والكليات بغزة لتفعيل دور الصم وإحياء لغة الإشارة بهذه المعالم التعليمية واعتمادها ضمن المساقات التعليمية .

وأضافت صيدم أن المشروع يهدف أيضا إلى دمج ذوي الإعاقة السمعية بالمجتمع  والتعريف بحقوقهم والحفاظ عليها وتمكينهم في جميع المجالات .

وبدوره أوضح الأستاذ ياسين الملاحي مخرج العمل الرسائل التي وجهها الصم من خلال العرض تمثلت لدعوة المجتمع بعدم استغلال الصم فيما كانت الرسالة الثانية عبارة عن دعوة لتعلم لغة الصم وضرورة دمجهم بالمجتمع أما الرسالة الأخيرة عبارة عن إظهار الحقيقة بأن الصم متميزون إذا ما أتيحت لهم الفرصة وليس كما يظن البعض أنهم عالة على المجتمع .

واستطرد الملاحي استمعنا لمشاكل الصم التي ودوا طرحها وإيصالها للمجتمع وذلك من خلال ورش عمل ليتم صياغتها على شكل نص مسرحي قدمه الصم أنفسهم ولاقى تجاوب كبير من الجمهور في كافة العروض الخمسة .

الدكتورة جين كالدر عميد كلية تنمية القدرات التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عبرت عن سعادتها لحضورها العرض
الذي وصفته بالرائع وأداء متميز من الممثلين وبخاصة استخدام الكوميديا في إيصال الرسالة والتي تعتقد بأنها وصلت بالفعل من خلال هذا العرض .

وفي ختام العرض تم فتح باب النقاش مع الجمهور للاستماع إلى مقترحاتهم وملاحظاتهم حول العرض للأخذ بها في الحسبان في
المشاريع والفعاليات القادمة .

والجدير ذكره أن المشروع ممول من قبل مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطي ميبى التابع لمكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية .