صالون جنين الثقافي يعرض ويناقش فيلم حارتي

صالون جنين الثقافي يعرض ويناقش فيلم حارتي
جنين - دنيا الوطن
عقد صالون جنين الثقافي ضمن فعاليات أسبوع القراءة الوطني نقاشا للفيلم الوثائقي حارتي حيث تم عرض ونقاش الفيلم في مكتبة بلدية جنين العامة بحضور الإعلامية رولا سلامة من مؤسسة Just Vision ومسؤولة قسم الأطفال واليافعين في مكتبة البلدية السيدة نهاية الفحماوي، والأستاذ أحمد عمارنة ممثلا عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وذلك يوم الأربعاء الموافق 22-4-2014 في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا.

فيلم حارتي :
فيلم حارتي هو فيلم وثائقي فلسطيني من إخراج جوليا باشا يروي الفيلم الوثائقي حكاية فتى فلسطيني اسمه محمد الكرد الذي  يعيش مع جدته في  منزله في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية . يحتل مستوطنون اسرائيليون جزءا من منزله.

ويتابع محمد  سرد تفاصيل الحياة اليومية ومدى الاختلاف الذي يعايشه مع هذا التغيير غير العادي في منزله.وطبيعة نضاله في محاولة إثبات حقه وحق جدته في المنزل من خلال التظاهر ومن خلال التوجه للمحاكم ومحاولة الحصول على أحكام تثبت هذا الحق. يعرض الفيلم جانبا من اليسار الاسرائيلي وآليات تعامله مع العائلات التي تتشابه حكايتها مع حكاية محمد، ويبرز الفيلم أيضا رأي محمد وجدته مع مثل هذا التحرك وآليات تعاملهم معه لكسب قضيتهم العادلة. 

طالبات مدرستي الشهيد قدورة موسى والخنساء الثانوية للبنات  يتعرفن على واقع مختلف في القدس:

بعد عرض الفيلم ومتابعة الطالبات لوقع الأحداث الصاخبة في مدينة القدس وحي الشيخ جراح، توقف الفيلم في حدود نهايته لتبرز أصوات ثلاث من الطالبات، بأصوات خافتة قلن: " سبق أن زرنا القدس مرة واحدة " من بين عشرين مشاركة في النقاش زارت ثلاث من الطالبات مدينة القدس، فكان لعرض هذا الفيلم دورا في التعرف على واقع المدينة الذي تعيشه هذه الأيام وما تعانيه من عزلة وضغط سيما بعد بناء جدار الفصل العنصري الذي طوق القدس وضم الكثير من المستوطنات إليها وعزل الكثير القرى والضواحي خارج أسوارها، الأمر الذي أثر على التعداد السكاني فبعد أن كان هناك 310 آلاف فلسطيني يعيش في القدس، خسرت القدس 10 آلاف منهم خارج أسوارها بعد بناء جدار الفصل العنصري، ناهيك عن التوسع الاستيطاني وضم الكثير من المستوطنات إلى المدينة.

القدس بين الصوت الإعلامي والتوجه الحقوقي:
في حدود ما تعيشه مدينة القدس من عزلة وصعوبة في إمكانيات الوصول إليها في كثير من الأحيان ناقشت الطالبات خلال اللقاء الدور الإعلامي والأصداء الممكنة له في الحفاظ على مدينة القدس،حيث تم التأكيد على دور التوثيق المرئي والمسموع والمكتوب لكل الأعمال غير القانونية من استيلاء المستوطنين على أراض وبيوت وممتلكات فلسطينية كما برزت لدى الجيل الشاب في القدس توجهات نحو دراسة الحقوق والاختصاص في مجال القانون الدولي والقانون الدولي الانساني وهي مجالات تخدم القضية العادلة لأهل القدس.

القدس حكاية صمود مستمرة:
القدس حكاية صمود مستمرة، وقصة عائلة الكرد واحدة من القصص الكثيرة التي تغفو في القدس، تصخب شوارع القدس الشرقية بأصوات والموسيقى وتضج بحركة المستوطنين العابثين، ويقطف المقدسي زيتونه كل عام ويعيش قلق فقده،وسرقته، وتزدحم أذهان المقدسيين بالأعباء المالية الكثيرة فيما تعانيه المدينة من غلاء في الأسعار وارتفاع في تكاليف المعيشة، وتزايد في حجم الضرائب، ويبقى الانتماء لحجارة المدينة لهوائها وتاريخها حاضرا دائما في ذهن كل فلسطيني ومقدسي مرابط في القدس. 

التعليقات