اعتصام تضامني مع الصحفي امين ابو وردة في نابلس

نابلس - دنيا الوطن
إعتصم عشرات الصحفيين، اليوم الثلاثاء، امام مقر الصليب الاحمر بمدينة نابلس، وبمشاركة عدد ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية.

وطالب الصحفيون  بضرورة الضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي، من اجل الافراج عن الصحفيين المعتلقين والذي كان اخرهم الصحفي امين ابو وردة.

واستنكر نائب نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر، استهداف اسرائيل للصحفيين واعتقالهم؛ كونهم يرصدون ويفضحون الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني. 

وتحدث عن الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين، خاصة في العدوان الاخير على قطاع غزة، الذي راح ضحيته 18 صحفيا،  مؤكدا ان العام 2014 تم رصد اكثر من 527 انتهاكا بحق الصحفيين الفلسطينين.

وقال ابو بكر انه باعتقال الصحفي امين ابو وردة ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الى 23 من صحفيا. واضاف ان نقابة الصحفيين بصدد الاعداد للتوجه الى محاكم دولية لمحاكمة مجرمي الحرب على ومجازرهم .

وطالب المؤسسات الدولية الصحفية خاصة، بضرورة الضغط على حكومة اسرائيل لاطلاق سراح ابو وردة وكافة الزملاء الصحفيين.

بدوره، اشار مدير مكتب وزارة الاعلام بنابلس، ماجد كتانه، الى ان اعتقال الصحفيين مخالف للقوانين الدولية والمواثيق التي تحمي الصحفيين؛ كإتفاقية جنيف الرابعة وخاصة مادة 79 التي تنص على منح الصحفيين حرية الحركة والعمل حتى في ظل النزاعات والحروب والتعامل معهم كأشخاص مدنيين ويجب حمايتهم.

وطالب الهيئات والاتحادات والمؤسسات الدولية التدخل العاجل لتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينين والإفراج عن الزملاء المعتقلين والبالغ عددهم 23 صحفي واعلامي لا زالوا خلف القضبان في السجون الاسرائيلية.

التعليقات