نقابة عمال الزراعه في سلفيت تتفقد المنشآت الزراعيه والغذائية في المحافظة

نقابة عمال الزراعه في سلفيت تتفقد المنشآت الزراعيه والغذائية في المحافظة
سلفيت- دنيا الوطن
زار وفد من نقابة عمال الزراعه والصناعات الغذائيه في محافظة سلفيت بعض المنشات الصناعية والزراعيه في محافظة سلفيت وذلك من اجل الاضطلاع على  اوضاع العاملين بها والمشاكل والمخاطر التي تواجههم .وضم الوفد سكرتير النقابه حكم قدري وسكرتيرة دائرة المراه في الاتحاد سوزان ماضي وعضوه دائرة المرأة في النقابه صفاء عقل.

وشملت الزيارة مصانع البان ساجي ومزرعة الابقار اضافة لمصنع الاقصى للسلطات في قرية فرخة اضافة لبعض الدفيئات الزراعيه على طريق المطوي وحوض تربية الاسماك هناك ومصنع البان شاهين.

وتفقد الوفد سير العمل فيها وقابل مجموعة من العاملين بها اضافة للقاء اصحاب العمل لبحث المشكلات والعقبات التي تواجه هذا القطاع .

واجمع المتحدثون جميعا على ان العقبة الرئيسيه التي تواجه المزارعين هي الاحتلال وإجراءاته التعسفية لتضييق الخناق على المزارعين بمصادرة الاراضي اضافة لتدمير المحاصيل الزراعيه عبر المياه العادمة او مخلفات المستوطنات الكيماويه  التي تجري في وديان المحافظة ومجاريها والتي تؤدي الى تلويث البيئة والمياه الجوفيه ناهيك عن الحشرات والرائحة ألكريهة..  او من خلال اطلاق قطعان الخنازير البريه التي تهدد حياة المزارعين ومحصولهم ومزارعهم.

حيث اشار المزارع محمود المصري العامل في الجمعية التعاونيه بان قطعان الخنازير خربت محصوله ومزرعته اكثر من مرة اضافة لمهاجمتها له ولأفراد عائلته وتهديد حياتهم.

وأضاف المصري بان الجمعيه قامت بتطوير زراعة الورد الطبيعي في المحافظة والتي لاقت نجاحا كبيرا اضافة للجدوى ألاقتصاديه ألجيدة.

اما المزارع جمال خميس الحمد الذي قام بمبادرة زراعة وتربية الاسماك في احواض خاصة في منطقة المطوي الغنية بالمياه الجوفيه فقد طالب الجهات المعنية بدعم مشروعه الرائد والمميز في المحافظة  لتمكينه من تطوير تربية الاسماك في محافظة سلفيت وإعدادها للبيع في السوق المحلي.

وأشار الحمد بان وضعة المادي لا يسمح له بالاستمرار وتطوير المشروع خاصة بعد موت كامل انتاجة اخيرا بسبب موجة الصقيع الأخيرة.

من جهته طالب حكم قدري الحكومة الفلسطينيه بتحمل مسؤولياتها في دعم محافظة سلفيت ومزارعيها خاصة من اجل تمكينهم من الصمود على ارضهم  ومجابهة مخططات الاحتلال التوسعيه والاستيطانية الشرسة.

اضافة لدعم اصحاب المنشات الصناعية والغذائية الصغيرة التي تساهم بالحد من البطالة وتوفير المنتجات الوطنيه البديلة لمنتجات الاحتلال خاصة منتجات تنوفا.

وأكد قدري بان النقابة تساهم في نشر الوعي لدى المزارعين و العاملين والمنتسبين لها بأهمية مقاطعة منتجات الاحتلال وتشجيع المنتج الوطني وذلك عبر نشرات التوعية وورش التثقيف الخاصة بهم.

التعليقات