اليوم.. محاكمة تاريخية لمرسي والإخوان تدعو لمظاهرات معارضة

اليوم.. محاكمة تاريخية لمرسي والإخوان تدعو لمظاهرات معارضة
رام الله - دنيا الوطن وكالات
قبل ساعات من انعقاد جلسة النطق بأول حكم قضائي على الرئيس الأسبق محمد مرسي، في قضية قتل متظاهرين، تشهد مصر استعدادات أمنية مكثفة، فيما دعت جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر في كل شوارع مصر، بحسب بيانات وتصريحات. 

وفي مداخلية هاتفية عبر قناة "المحور" الخاصة، كشف اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، عن "إجراء استعدادات أمنية مكثفة لتأمين جلسة النطق بالحكم على الرئيس الأسبق محمد مرسي في قضية «أحداث الاتحادية» غداً (اليوم الثلاثاء)".

كما قرر القاضي أحمد صبري يوسف، رئيس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، السماح لكافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بحضور جلسة النطق بالحكم في القضية، والمتهم فيها مرسي و14 متهما آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان بارتكاب جرائم قتل والشروع في قتل متظاهرين سلميين مناهضين لإعلان دستوري أصدره مرسي في نوفمبر/ تشرين ثان 2012.

وتضمن قرار رئيس المحكمة، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني للتلفزيون الحكومي، الموافقة على حضور كافة القنوات الفضائية الراغبة في تغطية وقائع جلسة النطق بالأحكام، إلى جانب التلفزيون المصري وكافة مندوبي الصحف ووسائل الإعلام المحلية والدولية السابق حصولهم على تصاريح من المحكمة.

فيما دعت جماعة الإخوان المسلمين، الشعب المصري إلى "حراك شامل في كل شوارع البلاد لا يتوقف"، الثلاثاء، تزامنا مع جلسة النطق بالحكم على مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث قصر الاتحادية".

أسامة مرسي، نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي والمتحدث باسم الأسرة، دعا، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" إلى "دعم صمود الرئيس محمد مرسي". 

مرسي يواجه اتهامات بالتحريض وقتل 10 بينهم الحسيني أبو ضيف يواجه مرسي مع 14 متهما آخرين بينهم مساعدون فى فريقه الرئاسي وقيادات فى جماعة الإخوان التى ينتمي إليها، اتهامات بالتحريض وقتل 10 أشخاص من بينهم شهيد الصحافة "الحسيني أبو ضيف" خرجوا فى مظاهرة أمام قصر الاتحادية الرئاسي فى الأول من كانون أول 2012، احتجاجا على إصدار مرسي إعلانا دستوريا يمنحه سلطات واسعة، وتطورت الاحتجاجات حتى وصلت إلى اشتباكات دامية مع جماعة الإخوان الذين ذهبوا إلى الاتحادية دعما لرئيسهم المعزول.

ويعد الحكم هو الأول بحق محمد مرسي ويمكن أن تصل العقوبات فى هذه القضية إلى حد الإعدام، ويحاكم الرئيس السابق فى 4 قضايا أخرى هى "التخابر مع حماس"، و"الهروب من سجن وادي النطرون"، و"التخابر مع قطر"، و"إهانة القضاء". 57 جلسة شهدتها وقائع جلسات المحاكمة خلال 57 جلسة شهدتها وقائع جلسات محاكمة الرئيس المعزول (مرسي) وآخرين بدأت فى 4 تشرين ثاني 2013 وشهدت الجلسة الأولى، أول ظهور للرئيس الأسبق محمد مرسي عقب ثورة الـ 30 من يونيو، وشهدت أحداث مؤسفة منها تبادل المحامون من هيئة الدفاع عن المتهمين مع بعض الحاضرين للجلسة السباب والاشتباك بالأيدي، وترديد كل طرف للشعارات المؤيدة لرأيه على نحو تسبب فى رفع الجلسة بعد عشر دقائق من بدئها، ولم يتسن لرئيس المحكمة المستشار أحمد صبري يوسف سماع أمر الإحالة من ممثلي النيابة العامة، نظرا لما شهدته الجلسة من الإخلال بنظامها على الرغم من وجود تشديد أمني مكثف من قبل القوات المسلحة والشرطة.

التعليقات