عودة عزام الاحمد وأبو مرزوق

عودة عزام الاحمد وأبو مرزوق
كتب غازي مرتجى

عاد وزراء حكومة التوافق الى رام الله بعد يوم واحد من وصولهم الى قطاع غزة وحمّل امين عام مجلس الوزراء حركة حماس المسؤولية وردت حماس بالمقابل على الحكومة بانها جاءت لصالح ما اطلقت عليهم "المستنكفين" فقط ولم يكن لديهم قرار "حل" .

بعيداً عن جولات الحكومة المكّوكية وطرح رئيس الوزراء الاخير بخصوص اعتماد موظفي غزة الا ان كافة الطروحات ومن ضمنها الورقة السويسرية باءت بـ"الفشل" وقوبلت برفض من قبل حماس في محاولة لتحسين شروطها .

غياب غير منطقي ولا مفهوم لرئيس ملف المصالحة مع حركة حماس وصاحب اتفاق تشكيل حكومة التوافق السيد عزام الاحمد , ولوحظ غياب "عضو اللجنة المركزية" لحركة فتح منذ اللقاء التلفزيوني المثير للجدل قبل اشهر .

غياب او تغييب عزام الاحمد , ومحاولة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الابتعاد عن الاضواء والتصريحات الصحفية وحتى الاتصالات مع حماس التي كان هو "الخط الوحيد المسموح له بالاتصال بحماس" امر يثير الريبة , ولا بُدّ لـ"طباخ" المصالحة الظهور على الأقل لإبداء رأيه .. ومن المُستحسن لاستكمال ما بدأ مع حماس .

غالب خيوط اللعبة الداخلية بيد "عزام الاحمد" وعودته الى الواجهة من جديد متوقعة خلال الفترة القادمة , وقد يصل على رأس وفد من منظمة التحرير الى القطاع قريباً .

وفي الجانب الآخر كان السيد "موسى ابو مرزوق" بحكمته وذكائه السياسيين وتاريخه الطويل في حركة حماس يُمسك بخيوط اللعبة ايضاً , حتى انّ بعض الاتفاقات مع حركة فتح كانت بنظام "فرندلي" مع نظيره السيد عزام الاحمد .

"أبو مرزوق" أجرى مؤخرا عملية "قلب مفتوح" في قطر وبدأ بالتشافي منها ... لماذا لا يتفق "الاحمد" و "ابو مرزوق" على لقاء ثنائي في قطر لحل الاشكاليات العالقة ؟

في حال تعذّر عودة "الأحمد" و "أبو مرزوق" لتقم حركتي فتح وحماس بتكليف شخصيتين جديدتين لديهما الصلاحيات كاملة مع اتفاق مبدئي على ضرورة تمكين حكومة التوافق واعطائها صلاحياتها .. ليس من المنطقي شغل بال "الحكومة" بالقضايا اليومية الحياتية والتفاوض مع حماس ايضاً ..

وان أردنا "الصحيح" يجب ان نطلب من دولة اقليمية عربية التوسّط لـ"الحل" .. فبصراحة الحلول المحلية كما المُنتج المحلي .. لا تلقى قبولاً شعبياً .. وبالطبع رسمياً !

* ملاحظة : يحفظ العامة صورة "عزام الاحمد" ضاحكاً بوجه صديقه "أبو مرزوق" وتُعتبر هذه الصورة الأكثر تداولاً عند الحديث عن انهاء الانقسام والمصالحة ..

وجب القول : ضريبة التكافل التي تم اقرارها من المجلس التشريعي في غزة ظُلم بواح .. يجب وقف تنفيذها فوراً ..