"القدس المفتوحة" و"الإعلام" تختتمان دورة إعلامية

"القدس المفتوحة" و"الإعلام" تختتمان دورة إعلامية
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جامعة القدس المفتوحة- فرع طوباس ووزارة الإعلام أمس، دورة تدريبية في المهارات الإعلامية، استمرت 21 ساعة، بمشاركة 50 طالبًا من المتوقع تخرجهم الصيف المقبل.

وشملت الدورة، التي انطلقت نهاية آذار الماضي، وامتدت لثلاثة أسابيع إطلالة على فنون الاتصال الفعال، وأركان الرسالة الإعلامية، وطرق جمع وكتابة الأخبار البسيطة، وسلطت الضوء على الفنون المطبوعة والمسموعة والمرئية والإلكترونية وما يميزها.

وناقشت كيفية توظيف المهارات الإعلامية في بناء السيرة الذاتية واجتياز مقابلات التوظيف.

وتخللها تدريبات مكتوبة، ونقاش للفيلم الوثائقي 14970، الذي أنتجته وزارة الإعلام وينقل معاناة الأغوار ،كما رسمها الطفل جبريل دراغمة من تجمع المالح.

وتوجت الدورة، التي تولى التدريب فيها الصحافي عبد الباسط خلف، برحلة علمية لمقر شبكة معا الإعلامية في بيت لحم.

وتعرف الطلبة على أقسام الشبكة، واستمعوا إلى شرح حول عملها ودورها.

واستعرض مدير الأخبار في "معا"كريم عساكرة آلية عمل أقسام التحرير في الوكالة، واشتراطاتها المهنية، وطرق معالجتها للشؤون المحلية والعربية والدولية، واهتمامها بالملف الإسرائيلي، قبل أنيرد عن أسئلة الطلبة حول الأخبار والموضوعية والنزاهة والسرعة والدقة.

وتجول المتدربون في مقر الفضائية،وشاهدوا عن كثب طرق إعداد نشرات الأخبار، وناقشوا مع مدير الأخبار محمد فوزي أهمية الصورة في نقل الرواية للعالم، وتعرفوا على التقنيات المستخدمة في الإضاءة والصوت والمونتاج.

كما زار الطلبة مركز التعليم البيئي /الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن ولأراضي المقدسة، وتعرفوا إلى أقسامه:الحديقة النباتية، ومحطة طاليتا قومي لمراقبة الطيور وتحجيلها، والمعرض البيئي، ومتحف التاريخ الطبيعي الذي يضم عينات لأكثر من 2500 عينة من المتحجرات والحيوانات المحنطة، التي يعود تاريخبعضها إلى عام 1902.

وقدمت منسقة الأنشطة في المركزماريانا جعنينه- قمصية إطلالة على نباتات فلسطين وطيورها وتنوعها الحيوي الذي يضم نحو 2500 نبتة ضمن أربعة أقاليم نباتية هي: المتوسطي، والصحراوي، والطوراني-الإيراني، والسوداني.

وتناولت أهمية زراعة أشجار أصيلة والابتعاد عن الدخيلة منها،وطرق المساهمة في الحفاظ على البيئية في ظل تراجع الوعي الأخضر.

وذكر المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أن المركز يسعى من خلال المنتديات البيئية لطلبة الجامعات إلى الترويج لممارسات خضراء، والابتعاد عن تدمير الغطاء النباتي في فلسطين،والإقلاع عن الكثير من الأفعال التي تهدد جودة عناصر البيئة.

بدوره أكد  مدير فرع الجامعة بطوباس د. نضال عبد الغفور أن الجامعة تمنح طلبتها الكثير من المهارات بحقول مختلفة ومهمة قبل تخرجهم، وتساهم في إثراء الجوانب المعرفية لهم، وتوفر لهم الفرصة للانطلاق نحو سوق العمل.

وأضاف  إن الإعلام يعتبر واحدًا من الحقول الضرورية للخريجين، وبخاصة لصالح مساندتهم في تطوير قدراتهم، ومنحهم المهارة في اجتياز مقابلات التوظيف وبناء السير الذاتية بنجاح ومهنية.

من جانبه، أشار  منسق وزارة الإعلام في طوباس والأغوار الشمالية، عبد الباسط خلف، إلى أن الوزارة نظمت خلال ثلاث سنوات عشر دورات للتثقيف الإعلامي، ولمهارات كتابة الأخبار، ولفنون العلاقات العامة، وللصحافيات الصغيرات بالشراكة مع الجامعة، ووزارتي الأوقاف والثقافة، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وجمعية طوباس الخيرية، ونقابة العاملين في البلدية والجامعة.

وشارك في الرحلة العلمية منسق وحدة الخريجين بالجامعة بلال دراغمة، والباحثة الاجتماعيةسمية بشارات، ورئيس مجلس الطلبة رأفت بلاطية وأعضاء من المجلس، وشملت سردً المفاهيم إعلامية، وقضايا بيئية وحقائق جغرافية، بجوار مسابقات ثقافية نفذها مجلس الطلبة.




التعليقات