تعرف على الفرق بين الخجل والاحراج

رام الله - دنيا الوطن
أكدت الاستشارية النفسية ،د.أمل محسن ، أن هناك فارق كبير بين الخجل والاحراج ، ولكن هناك رابط بينهما ، وهو انهما مشاعر سلبية تخص الانسان نفسه،وقالت خلال برنامج "كلام في سرك" مع الإعلامية راغدة شلهوب، على قناة "الحياة – 2" ،أن أحيانا يكون الخجل صفة من صفات الحياء لمن تكون اخلاقه جيده ،أما الاحراج فهو نوع من أنواع الخوف يتعلق بالمواجهة او المساس بالقيم.

 وأوضحت"محسن" أن زيادة الخجل عن حده يدخل بالشخص في منطقة عدم الثقة بالنفس ، مشيره إلى أن الخجل و الاحراج قريبين من بعضهما البعض ، ومرتبطين بالخوف .

ولفتت إلى أن الشخصية الخجولة جذابة ، وتشعر بالراحة والطمأنينه عندما تكون برفقتها ، وهي لا توجه أي تجاوز لمن حولها .

 وقالت أن هناك فرق بين الطيبة والغباء ، والانسان الطيب يمتلك الحياء والتربية ، مما يمنعه من أن يكون شخص سئ او متجاوز ، وأنه دائما يكون رد فعل وليس صاحب فعل سئ، ولكنه يدرك ما يدور حوله.

وشددت على ضرورة  بناء الثقة داخل ابنائنا منذ الصغر ، الا نحرج ابنائنا أمام الغراباء، وعلى الاباء أن يتأكدوا من أن بيئة المدرسة من نفس البيئة التي نربي فيها اطفالنا.

 برنامج "كلام في سرك" من إنتاج وتنفيذ شركة "هاي وايز برودكشن"، عبر سناء قزي، كالين نصيف، حيث حقق البرنامج نسبة مشاهدة عالية وجذبًا جماهيريًا مع الأفكار الشائكة والموضوعات الجريئة المطروحة التي ترصد في المجتمع، ويتم التعامل معها من خلال خبراء متخصصين في الاستوديو.

   
 

التعليقات