صبيحات يلتقي أسر الشهداء في لبنان ويطلع على العديد من مشكلاتهم

صبيحات يلتقي أسر الشهداء في لبنان  ويطلع على العديد من مشكلاتهم
رام الله - دنيا الوطن
نظم التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين في لبنان لقاء مفتوحا بين الأمين العام للتجمع محمد صبيحات واسر الشهداء في منطقة صيدا، وذلك في قاعة مركز الأمل للمسنين في مخيم عين الحلوة ، جنوب لبنان، بحضور عصام الحلبي امين سر التجمع في لبنان ,اعضاء من الهيئة الادارية ، وأعضاء لجنة التجمع في منطقة صيدا .

 وجاء اللقاء بهدف الاستماع الى المشكلات الخاصة باسر الشهداء في مختلف المجالات الحياتية، خاصة تطبيق نظام صرف المخصصاتوالتعليم الجامعي لأبناء الشهداء ، ومشاكل العلاج في ظل عدم توفر تأمين صحي كامل لأسرالشهداء في الشتات على غرار التأمين الصحي الذي تحظى به نظيراتها من السر داخل الوطن.

 وفي بداية اللقاء رحب الحلبي بالحضور، وتحدث عن الجهود التي تقوم بها المانة العامة داخل الوطن والهيئة الادارية للتجمع في اقليم لبنان، في سبيل معالجة القضايا المختلفة لأسر الشهداء.

وتحدث صبيحات عن الحقوق المختلفة لأسر الشهداء ، وعن الانجازات التي تحققت لآسر الشهداء من خلال العمل المتواصل الذي يقوم به التجمع بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى.

 واكد صبيحات ان القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس"ابو مازن" وافقت على العديد من التعديلات التي انصفت أسر الشهداء خلال السنوات الخيرة، خاصة بما يتعلق برفع مخصصات أسر الشهداء والجرحى داخل الوطن وفي الشتاتن فيما صادق د.رامي الحمد الله ، رئيس الوزراء على تمديد العمل بالملحق الخاص بنظام صرف مخصصات اسر الشهداء والجرحى، ما يعالج العديد من المشكلات في هذا المجال.

 بدورهم عرضوا اسر الشهداء من خلال مداخلاتهم الكثير من القضايا التي تحتاج الى معالجة، وفي مقدمة ذلك قضية الحالات المسماة" بالوفيات"، وكذلك الشهداء المدنيين الذي استشهدوا اثناء عمليات القصف التي نفذها الاحتلال الاسرائيلي على المدنيين خلال حروبه وعدوانه واجتياحاته العديدة التي تعرض لها ابناء شعبنا ومخيماته في لبنان  على مدار سنوات.

كما عرض الكثير منهم المشكلة الاكثر إلحاحا في الشتات الفلسطيني، وهي عدم وجود تغطية كافية  لأثمان العلاج، حيث تقوم مؤسسة رعاية اسر الشهداء بتغطية ما نسبته20% من قيمة الأدوية، كما ان الأسر تعاني من عدم وجود تغطية كافية لعلاج الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية ذات التكلفة العالية.

وتحدث المتداخلون ايضا عن عدم شمول كافة ابناء وبنات وزوجات الشهداء في التعليم الجامعي المجاني وخاصة أبناء الشهداء من الاصول اللبنانية .

وبدوره اوضح صبيحات خلال رده على هذه المداخلات بأن عدم وجود جهات متخصصة في الشتات على غرار وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العامة للتقاعد ، وعدم وجود مستشفيات متخصصة وجامعات فلسطينية،كما هو الحال داخل الوطن يجعل كافة هذه الاحتياجات في اطار مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى في لبنان، ما يعقد متابعة كافة هذه القضايا، وهذا ما يتسبب بعدم توفر المساواة الكاملة بين أسر الشهداء في الشتات وداخل الوطن.

لكن الامين العام شدد على ضرورة بذل المزيد من الجهود من قبل الجهات ذات العلاقة من أجل تضييق الهوة بين ما تحصل عليه أسر الشهداء داخل الوطن وفي الشتات .

وقال صبيحات:يجب العمل على رفع نسبة تغطية اثمان الادوية بشكل لافت من خلال رفع قيمة الموازنة المخصصة لذلك من قبل وزارة المالية حتى تتمكن المؤسسة من معالجة هذه المشكلة، وكذلك يتوجب على مؤسسة رعاية أسر الشهداء توحيد مسميات وتصنيفات الشهداء داخل الوطن والشتات،والتعامل مع الشهداء المدنيين الذين قضوا اثناء القصف الاسرائيلي ، على أنهم شهداء وطن، كما الحال في الوطن.

أما بخصوص التعليم الجامعي لابناء الشهداءن خاصة اولئك الذين هم من اصول لبنانية ، ولكن ابائهم استشهدوا في صفوف الثورة الفلسطينية ، فقد دعى صبيحات القائمين على صندوق السيد الرئيس محمود عباس"ابو مازن" لدعم الطالب في مخيمات لبنان، الى التعامل معهم بمبدا المساواة مع باقي ابناء الشهداء .

وختم صبيحات حديثه بالتاكيد على ان التجمع لاسر الشهداء سيبذل اقصى الجهود بالتعاون مع مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى، وكافة الجهات ذات العلاقة من أجل معالجة هذه القضايا الملحة، والتي هي حقوق واجبة، تجاه هذه الشريحة المناضلة من أبناء شعبنا، والتي قدمت فلذات اكبادها فداء للوطن.

 وكان حضر اللقاء ممثلون عن الفصائل واللجان الشعبية يتقدمهم مصطفى مراد مسؤول العلاقات الوطنية لحزب فدا، تيسير عمار مسؤول الجبهة الديمقراطية في منطقة صيدا ، الدكتور عبد ابو صلاح مسؤول اللجان الشعبية في منطقة صيدا ، ابو ربيع سرحان مسؤول اللجنة الشعبية في عين الحلوة .




  

التعليقات