دحلان يشيد بالقضاء الفلسطيني بعد رد محكمة الفساد قضية مرفوعة ضده

دحلان يشيد بالقضاء الفلسطيني بعد رد محكمة الفساد قضية مرفوعة ضده
رام الله - دنيا الوطن
رحب القيادي المفصول من حركة فتح النائب محمد دحلان برد محكمة جرائم الفساد في رام الله اليوم الأحد قضية مرفوعة ضده كونه عضوًا في المجلس التشريعي ويتمتع بحصانه برلمانية.

وقال دحلان في بيان صحفي "إن قرار المحكمة "يخدم العدالة ويعزز مكانة القانون الأساسي الفلسطيني وما أقره من تشريعات خاصة تلك المتعلقة بحصانة الأعضاء المنتخبين".

وأضاف أن "القضاء الفلسطيني بعث اليوم بإشارة مضيئة جوهرها أن بين أبناء شعبنا قضاة يستطيعون إصدار أحكامهم وفقا لما يستقر عليه وجدان وعقيدة القاضي وقدرته على مقاومة كل الضغوط السياسية وغير السياسية وذلك مبدأ في غاية الأهمية ينبغي تكريسه في كافة مستويات التقاضي".

وشدد دحلان على وجوب "تحقيق الاستقلالية الكاملة لجهاز النيابة العامة والمؤسسات الرقابية بوصفها أجهزة للدولة والحق العام، وغير مسيرة أو تابعة لأي جهاز سياسي حاكم، لا سيما في ظل غياب أو تغيب المرجعية التشريعية كما هو واقع في فلسطين اليوم بحق المجلس التشريعي".

وأبدى دحلان أنه "على يقين راسخ بعدالة ونزاهة موقفي شكلا وموضوعا امام كل محاولات تدنيس سمعتي الوطنية والشخصية وأمام المحاولات السياسية المستميتة وغير القانونية لنزع حصانتي الدستورية باعتباري نائبا وممثلا منتخبا عن الشعب".

وردت محكمة جرائم الفساد في رام الله الأحد قضية مرفوعة ضد دحلان كونه عضوًا في المجلس التشريعي ويتمتع بحصانه برلمانية إلى جانب عدم قيام النيابة العامة بتقديم بينة تفيد برفع الحصانة عنه.

وأصدرت محكمة جرائم الفساد قرارا مفاده أن دحلان هو نائب في المجلس التشريعي وبما أن تحريك الدعوى الجزائية من قبل النيابة العامة يتطلب ووفقا لحكم المادة 4 من قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001 الحصول على إذن بتحريك الدعوى الجزائية من الجهة المختصة بإعطائه محددا به الوقائع المراد تحريك الدعوى الجزائية بخصوصها وبما أن الجهة المختصة بإعطاء الإذن بتحريك الدعوى الجزائية ضد عضو المجلس التشريعي هو المجلس التشريعي وذلك برفع الحصانة عنه.