اعتقال مليون فلسطينى منذ عام 1967.غزة: تظاهرة فنية بالافلام الوثائقية دعما للاسرى

اعتقال مليون فلسطينى منذ عام 1967.غزة: تظاهرة فنية بالافلام الوثائقية دعما للاسرى
غزة - دنيا الوطن-اسامة الكحلوت
يحيى الشعب الفلسطينى فى هذه الايام يوم الاسير الفلسطينى، تكريما للاسرى المحررين وتذكيرا بالاسرى الذين ما زالوا داخل سجون الاحتلال الاسرائيلى يعانون على مدار الساعة من عتمة السجن وظلم السجان .

وقد نظم تلفزيون فلسطين صباح اليوم تظاهرة فنية بالافلام الوثائقية دعما للاسرى ، ووقوفا الى جانبهم وسرد تفاصيل حياتهم داخل سجون الاحتلال، من خلال روايات يسردها الاسرى المحررين عبر وسائل الاعلام المختلفة، وبمشاركة العديد من النشطاء والاسرى المحررين ووسائل الاعلام.

وقال فايق جرادة مدير المخرجين فى تلفزيون فلسطين فى كلمة القاها بداية المهرجان، ان السينما تتعاطى مع كل الطرق، ويهتم التلفزيون منذ تأسيسه بقضية الاسرى التى يجب ان يتحملها الجميع، مؤكدا على ضرورة تعزيز العمل فى هذا الاتجاه وفى كل الاتجاهات، وبالافلام الوثائقية لان الصورة اصبحت اجدر الفنون لايصال رسالة الاسرى، وفد نجح العاملين فى الصورة فى هذا المجال توثيق وتأريخ القضية الفلسطينية .

واشار بضرورة ان لا يغيب عن الاذهان اهمية الصورة فى الصراع مع اسرائيل والاسرى وهم الانبل فى قضيتنا، ولا بد من تعزيز الوحدة الفلسطينية.

وتقدم جرادة بالشكر الجزيل لمعالي الوزير الدكتور رياض الحسن المشرف العام على الإعلام الرسمي، الذى بارك التظاهرة الفنية واحياء هذه الذكرى فى تلفزيون، كما تقدم بشكر زملائه المشاركين خالد سويركى، وهانى مخربان، وناصر جودة، ومحمد البرعى، وخليل حنونة، وفى مقدمتهم سمير الاغا مدير عام تلفزيون فلسطين فى قطاع غزة .

والقت والدة الاسير كريم يونس اقدم اسير فى سجون الاحتلال الاسرائيلى كلمة مسجلة من الداخل الفلسطينى، شكرت فيها الشعب الفلسطينى وسكان قطاع غزة على تضحياتهم من اجل الاسرى ، كما وجهت رسالة للرئيس الفلسطينى محمود عباس بضرورة اتمام المصالحة للوصول الى انتصار فى قضية الاسرى .

بدوره القى الدكتور هشام عبد الرازق وزير الاسرى السابق كلمة خلال التظاهرة، مرسلا تحياته للاسرى الابطال الذين رسموا خارطة الوطن، وقال" الاسرى ينظرون الينا بالم ، واتذكر المواقف النيرة لاسرانا حينما قامت الحركة الاسيرة بالتوافق عام 1993، من خلال التوقيع على اتفاقية تتضمن كل القضايا الاساسية سلطة واحدة وقانون وسلاح واحد وشراكة سياسية، وبارك هذا الاتفاق داخل الحركة الاسيرة فى سجون الاحتلال الشهيد احمد ياسين ".

كما اطلقت الحركة الاسيرة داخل سجون الاحتلال عام 2006 وثيقة الاسرى والتى تضمنت خارطة الطريق الفلسطينية، وذلك رغبة منهم ان يروا ثمرة تضحياتهم بالوحدة الفلسطينية، مؤكدا ان نداء الاسرى فى هذا اليوم " كفى للمناكفات السياسية، ولديكم القدرة بالجلوس مع كل العالم للتباحث الا مع بعضكم البعض، ويتوجب جلوس كل الفصائل وانهاء جميع القضايا العالقة ، وعدم مغادرة القاعة الا بعد الانتهاء رسميا من الحلول ".

ودعا عبد الرازق كافة الاسرى المحررين فى مواقعهم المختلفة بالتحرك لخدمة القضية الفلسطينية وتدويل قضية الاسرى الفلسطينيين، والمحافظة والتمسك بالوحدة الوطنية، بعدما اصبحت قضية الاساسية اعمار المنازل المهدمة وليس القضية الفلسطينية .

وتوجه خلال حديثه للرئيس محمود عباس وكافة الفصائل بضرورة الاجتماع والاجماع على الحلول المناسبة للشعب الفلسطينيى، حتى يعيش الشعب الفلسطينى كريما بعد هذه التضحيات الجسيمة .

واستعرض تلفزيون فلسطين خلال التظاهرة الفنية اكثر من اربعة افلام وثائقية تروى حياة الاسرى داخل سجون الاحتلال بدءأ من الاعتقال ورحلة التعذيب والتكبيل  وتغطية الرأس باكياس قذرة والحرب النفسية على الاسير، والوقوف على رأس الاصابع، لمحاولة اجبار الاسرى على الاعتراف .

كما قدم المخرج الفلسطينى اياد ابو روك فيلم وثائقى عن الاسرى بعنوان" ما زلت احيا" ، وتطرق الفيلم لعدد الاسرى الذين تم اعتقالهم منذ عام 1976 الى ما يقارب مليون اسير فلسطينى، وما زال حتى الان منهم 7000 داخل سجون الاحتلال الاسرائيلى .