قرار بالإفراج عن الفاخوري أحد المحررين المعاد اعتقالهم

رام الله - دنيا الوطن
 أصدرت لجنة الاعتراضات العسكرية للاحتلال المنعقدة في محكمة "سالم" و الخاصة  في النظر في قضايا المحررين المعاد اعتقالهم، قراراً  يقضي بالإفراج عن الأسير عارف الفاخوري من جنين أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم، والذي كان قد أمضى في سجون الاحتلال تسعة أعوام من أصل 28 عاماً قبل الإفراج عنه عام 2011.  

وأوضحت هيئة الدفاع المكونة من المحاميين (رسلان محاجنة، جواد بولس) أن هذا القرار جاء بعد أن رفضت اللجنة طلب النيابة العسكرية المتمثل بمصادرة رخصة الإفراج عن الفاخوري،  وأضافا أن اللجنة أرجأت تنفيذ قراراها القاضي بالإفراج عنه، إلى 48 ساعة وذلك بعد أن أعلنت النيابة نيتها بتقديم استئناف على القرار الصادر.

وتعقيبا على القرار قال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس" أنه ومن خلال قراءة أولية لحيثيات القرار تبين أن أعضاء اللجنة توصلوا إلى قناعة بأن الأسير الفاخوري لم يقم بأي مخالفة بعد أن أفرج عنه ولم ينكث بشروط الإفراج، كما حاولت النيابة أن تدعيه، ويضيف بولس أنه ورغم ايجابية القرار لكننا وبكل أسف نرى في هذا القرار أنه الاستثناء على ضوء العشرات من القرارات التي أصدرتها لجان الاعتراض العسكرية لمتابعة ملفات المحررين المعاد اعتقالهم، وكنا نتمنى أن يكون هذا القرار هو القاعدة السائدة وليس الاستثناء.

وتابع بولس " نحن على قناعة أن إعادة العشرات من محرري الصفقة وبالظروف التي تمت كانت عملية خلفيتها  قرار سياسي ولم تحمل أي مبرر قضائي أو أمني".

وعبر بولس عن أمله بأن لا تقدم النيابة استئنافاً على القرار، وأن يعود الفاخوري إلى عائلته وأن تتبنى هذه اللجان روح هذا القرار اتجاه كافة الأسرى المعاد اعتقالهم". 

التعليقات