المؤتمر العلمي بالعراق يناقش 24 بحثاً علمياً

المؤتمر العلمي بالعراق يناقش 24 بحثاً علمياً
رام الله - دنيا الوطن - محمد عدنان بهية
القى الباحث د. عدنان بهية المدير التنفيذ لمعهد أكد الثقافي بحثا بعنوان " دور مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في تطوير القطاع النفطي في العراق IEITI " ضمن المؤتمر العلمي الثامن الذي عقد على قاعة مارلا في جامعة البصرة تحت عنوان " قطاع الطاقة في العراق .. رؤية الحاضر لإستشراف المستقبل " بحضور رئيس الجامعة و عميد كلية الإدارة و الإقتصاد و مجموعة كبيرة من الباحثين و المهتمين في القطاع النفطي على مدى يومي 15 و 16 نيسان 2015.

وقد نوقشت فيه 24 بحثاَ تناولت مستقبل الطاقة في العراق و مشكلاتها الرئيسية المتعلقة بتعظيم تصدير النفط و التعامل مع الغاز المحروق ، والبيئة و التلوث ، إدارة إيرادات النفط و الغاز ، أسباب تدني أسعار النفط و كيفية مواجهتها ، الطاقة المتجددة ، مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في العراق ، الصناديق السيادية وصناديق الأجيال والتنمية المستدامة . على هامش المؤتمر تم توزيع بحدود 300 تقرير و كراس أنتجتها مبادرة الشفافية للسنوات 2009 و 2010 و 2011 و 2012 لمطابقة الإيرادات النفطية و عدد من الكراسات المهمة تم توزيعها جميعا .

وشارك في المؤتمر بحدود 50 باحثا من مختلف الجامعات العراقية فكان بحق مظاهرة علمية تستحق المراجعة و الدراسة .تناول البحث الخاص بدور مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية في تطوير القطاع النفطي العراقي عرض مشكلات الفساد في القطاع النفطي وتحديات سوء إدارة إيرادات النفط و الغاز التي أثرت بشكل مباشر على تدني مستويات التنمية في العراق بالرغم من الإيرادات الكبيرة خلال السنين العشر الماضية.

كما شرح دور و أهمية مبادرة الشفافية في الإدارة الرشيدة و حوكمة هذا القطاع المهم على ضوء معيار مبادرة الشفافية لسنة 2013  و خرج الباحث بجملة إستنتاجات و توصيات لتعزيز و تطوير دور المبادرة ، و فيما يلي أهم المقترحات التي وردت في البحث ؛  المقترحات

1- أن يقوم مجلس أصحاب المصلحة باستعراض تأثيرات تنفيذ المبادرة على حوكمة الموارد الطبيعيّة،و تقييم التقدّم المحرز في عمل المبادرة والدروس المستفادة

 2- إنشاء فصل للموازنة العراقية و بيان مدى اتساقها مع خطط التنمية الاستراتيجيةلبيان انعكاس عائدات النفط على التنمية والمستوى المعيشي للسكان.

3- تقديم مقترحات سنوية لتطوير الاقتصاد العراقي و تقليل نسب اعتماده شبه الكليعلى عائدات النفط .

4- مقترحات لتطوير التنمية المستدامة من خلال الفائض السنوي من العوائد و إنشاءصندوق المستقبل . 

5- يجب على المبادرة  إصدار تقريرين للسنتين2013 و 2014 خلال السنة الحالية لإنهاء حالة إصدار تقرير مضت على معلوماته سنتين ،فتكون الفائدة من معلوماته محدودة ، إن تسارع الأحداث في العراق يتطلب المواكبة السريعة.

6- على المبادرة أن تحث الحكومات الى ضرورة تشريع قانون وطني للنفط و الغاز ، فهوكفيل بإنهاء المشكلات بين الحكومة الاتحادية و الإقليم و المحافظات المنتجة ، كونهيعمل على تفعيل المواد الدستورية الخاصة بإدارة الثروة النفطية بشكل تشاركي .

7- على المبادرة وضع أهداف جديدة لأولويّات الصناعات الاستخراجيّة و بيانها فيتقاريرها السنوية .

8- التأكيد على أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات الاستخراجية العالمية و المحليةو تفعيلها في المحافظات المختلفة وعمل هيكلية إدارية و مدنية لمتابعة تنفيذها .

9- الإبلاغ عن وتقييم أنشطة المحافظات المنتجة للنفط والغاز المتعلقة بأموال النفط(مشروع البترودولار ) و تقييم تأثيرها في عمل المبادرة و فائدتها للسكان في تلك المحافظات.

10- توثيق دور المجتمع المدني كمنظمات و تحالفات من أعضاء مجلس أصحاب المصلحة وخارجها و النشطاء و الأكاديميين و المراكز البحثية و الأكاديميةللتعريف بالمبادرة و تطوير عملها وفقا لمعيار المبادرة لسنة 2013.    
 


                                                     

التعليقات