نجاح العملية الأولى في القطاع التي تُجرى لقاع الدماغ عبر الأنف

نجاح العملية الأولى في القطاع التي تُجرى لقاع الدماغ عبر الأنف
غزة - دنيا الوطن
نجح فريق جراحة الأنف والأذان والحنجرة بقيادة د. إيهاب الزيان استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بإجراء عملية جراحية بالمنظار لمريضة كانت تعانى من نزول السائل الدماغي من الأنف بشكل كثيف منذ عدة شهور حيث أثبت فحص الرنين المغناطيسي وجود فتحة صغيرة جداً فى قاع الدماغ الأمامي بين الدماغ والأنف.

وتم إجراء العملية الجراحية بمنظار الجيوب الأنفية لرتق الفتحة فى قاع الدماغ، في مستشفى غزة الأوروبي، واستغرقت خمس ساعات كاملة تم خلالها تحديد مصدر نزول السائل الدماغي وإغلاقه باستخدام عدة طبقات من الأغشية من داخل الأنف والجيوب الأنفية.

وذكر د. الزيان أن العملية انتهت بنجاح دون أي مضاعفات وتوقف بعد العملية نزول السائل تماما.واصفاً حالة المريضة بالجيدة وتم إخراجها من المستشفى. وأشار، إلى أن هذه العملية من العمليات المتميزة جدا في مجال جراحة الجيوب الأنفية والمنظار .

حيث تحتاج إلي تقنيات متقدمة ومهارات عالية كما تحمل نسبة كبيرة من الخطورة نظراً لأن الجراحة تتم في منطقة حساسة في قاع الدماغ وما يمز هذه العملية أنها تتم من خلال الأنف والجيوب بالمنظار دون الاضطرار إلي فتح الجمجمة والدخول من خلال المخ مما يجنب المريض الكثير من المضاعفات والصعوبات.

كما أوضح د. الزيان أن هذه العملية تأتي تتويجا لجراحات الجيوب الأنفية المتقدمة بالمنظار والتي أجرى منها المئات في مستشفى غزة الأوروبي وتعتبر هذه العملية هي الأولي من نوعها في فلسطين في مجال جراحة قاع الدماغ بالمنظار من خلال الأنف.

وزاد، أن هذه العملية تعتبر انجاز طبي يضاف للانجازات التي تميز بها فريق العمل في جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى غزة الأوروبي.

وقال د. يوسف العقاد مدير عام المستشفى أننا نفخر بالاستمرار في تقديم الخدمات الطبية الآمنة والمتميزة لأبناء شعبنا الصامد رغم شدة الحصار المفروض على القطاع والذي شكل تحدياً
حقيقياً للكوادر الطبية التي عملت على تطوير أدائها ذاتياً مما أدى إلى تطوير نوعي في تقديم الخدمات الطبية والجراحية في جميع التخصصات بالمستشفى.

التعليقات