أخفى اسمه وصورته عن أغنياته .. دنيا الوطن تُحاور "الجندي المجهول" صاحب أغنية شهيرة

أخفى اسمه وصورته عن أغنياته .. دنيا الوطن تُحاور "الجندي المجهول" صاحب أغنية شهيرة
غزة - خاص دنيا الوطن - نرمين العشي
" زلزل أمن اسرائيل " هي عبارة عن حالة هزت كيان كل من استمع اليها، متأثرا بكلماتها، ناهيك عن روح القتال والنضال التى كانت تنتاب كل من استمها، ربما لأنها نشرت في وقت يتعطش لكلمات تبعث الأمل تحديدا وقت الحرب على قطاع غزة.

نشرت الأغنية دون معرفة من صاحبها وماهي الظروف المحيطة بنجاحها. 
محمد القيشاوي صاحب هاذا العمل الجبار خص " دنيا الوطن " بحوار خاص يتحدث فيه عن بداياته واحلامه الفنية التى ميزتها الوطنية و عطرتها العاطفة. 

- من أنت
انا محمد القيشاوي فلسطيني لاجيء، وبلدتي  يافا، عمري 24 عام درست اللغة العربية في الجامعة الاسلامية بـ غزة .

- كيف كانت بدايتك الفنية 
كنت في المدرسة آنذآك ،أذكر أنني كنت في العاشرة من عمري حينها ، كان الأمر محض صدفة ، عندما دخل علينا مربي الفصل في ذلك الوقت وطلب من الطلاب المتفوقين أن يقوموا بإعداد جدول مميز للاذاعة المدرسية ، كان بعض الاصدقاء من التلاميذ يعلمون بأن صوتي جميلا فقد كنت أسمعهم إيآه أثناء الاستراحة المدرسية وكنت دآئما ما أغني شيئا من القصائد المدرسية وأقوم بتلحينها كنوع من الترفيه عن النفس وكان أصدقائي المتعلقون بي لابتسامتي وفُكاهتي التي لا تفارق شخصيتي يستمعون إلي ، عرض أحدهم الفكرة على مربي الفصل بأن يكون هنآك ما يميز برنامجنا الاذاعي ووقع الاختيار علي  بأن أقوم بالتجهز للقيام بفقرة فنية أمام التلاميذ في الاذاعة الصباحية ، كان الأمر بمثابة تحدي بالنسبة لي فلم أكن اتخيل ان أقف أمام هذا الكم الهآئل من تلاميذ المدرسة اجمع . 

كانت تجربة رآئعة وممتعة جدا ومع مرور الوقت اعتدت على هذا الامر فقد كنت أصدح بصوتي في كل إذاعة مدرسية على مدار الاسبوع وفي المناسبات المميزة أيضا . 


وبدأت أصقل شخصيتي الفنية شيئا فشيئا وأصبحت فيما بعد أُشارك في الامسيات الدينية في مسجد الحي وغيرها من المناسبات والاحتفالات في شهر رمضان المبارك وغيرها من المناسبات .

- انت من اسرة فنية حدث جمهورك عن هذا الجانب من حياتك:
رحم الله جدي فقد كان ينشد التواشيح الدينية والابتهالات على مدار اليوم تقريبا مع أحبابه وأصدقائه وكان في بعض الأحيان يؤذن في المسجد فقد كان صوته مميزا يجذب حتى الطيور.

 تأثرت به كثيرا واحببت هذا النمط الانشادي الرآئع والمميز وبه تأثرت ، عمي أيضا يمتلك حنجرة قوية وهو شخصية فنية لطالما أدخلت البهجة والفرح للكثير من البيوت فقد كان يحي حفلات الأفرآح على مدار العام ولا زال . 

إبن عمي أيضا يمتلك حنجرة رآئعة ومميزة ، وكذلك أخي الذي عمل إماما في فترة من الفترآت لشدة جمآل صوته وأبي أيضا يمتلك حنجرة انشادية تجذب من يستمع إليها .
هذه الأجوآء كان سببا في خلق مناخ فني يجعلني احلق في عالم الفن وآكل من ثماره بنهم شديد .

-هل فكرت سابقا بالمشاركة في برامج الهواة مثل " ارب ايدول" 
هذه الأفكآر تعيش معي في الليل والنهآر وهذا طبيعي فكل إنسآن يمتلك موهبة يطمح للنجاح والتفوق دآئما والظهور بأرقى الصور أمام الناس لكن دآئما ما اجد المعوقات خصوصا أنني اعيش في غزة هذه البقعة التي لا يوجد من ينقذها من مستنقع الأزمآت الذي تغرق فيه، هذه الفكرة لا تكآد تغيب عني لكن لدي امل في أن ما أطمح إليه سيتحقق ان شاء الله .

والتجربة التي قام بها محبوب العرب محمد عساف هي دآفع لأي موهبة فلسطينية بالاصرار على النجاح وعدم الوقوف امام العوآئق والعقبات .

- ما رايك في بعض البرامج المحلية للهواة ؟
بشكل عآم غزة تفتقر للامكانيات التي تجعلها تنافس ما نرآه على الشاشات العربية لكن شرف المحاولة يكفي ، وغزة لها اعذآرها بهذا الجانب فهي تعيش في وضع لا تحسد عليه، ورأي أنها بحاجة إلى الكثير من التطوير والاهتمام والتميز لكن لا ألوم احدا فغزة لها عذرها .

- ماهو تقيمك لفكرة برنامج الهواة الى أي حد تجد أنها تخدم الموهبة
برآمج الهوآة في الاصل هي وجدت لتخدم الموهبة وتقدم هذه الموهبة للناس كي تحصل على فرصتها في الظهور وتقديم ابداعها للجمهور لكن أحيانا تدخل المصالح مما يغير مسار هذه البرامج لتصبح أهدآفها ربحية بامتياز وهذا ما يجعل الموهوب يفكر كثيرا قبل أن يتخذ قرار بالاشتراك بهذه البرآمج ، برآمج الهوآة تخدم الموهبة فهي ما صنعت إلا لتظهر الموآهب وتزيل الحاجز الذي بين الموهبة والجمهور.

- لك عدد من الأغنيات من يدعمك ماديا في اخراج العمل الفني بشكله النهائي
انا امتلك علاقات واصدقاء في الوسط الفني تساعدني كثيرا في هذا الامر دون الحاجة لان ادفع الكثير من الاموال لانتاج الاعمال الفنية فالحمد لله الجميع يحبني ويساعدني بهذا الامر كثيرا، وهناك بعض المؤسسات الداعمة بهذا الجانب واحيانا تكون الاعمال عبارة عن تعاون مشترك فأكتب احيانا الاعمال الفنية واقوم بتلحينها وغنائها وتخرج في قالب فني متكامل .

- قدمت أغنية "زلزل أمن اسرائيل" .. باللغة الدارجة كسرت الدنيا ماهو السبب
لا أريد ان اتحدث عن هذا الامر كثيرا لكن يكفي ان أقول أن هذه الاغنية جاءت بشكل لم يتوقعه أحد لدرجة انها نالت إعجاب الجميع وانتشرت في الوسط  الاجتماعي بشكل كبير جدا وهذا يعود اولا لله عز وجل فهو ولي التوفيق كله ويعود ربما للاغنية نفسها فالكلمات جاءت باللغة العبرية ولا أذكر أن احدا قدم عملا فنيا باللغة العبرية يخاطب عدونا بشكل مباشر وهذا ما ميز هذه الاغنية على وجه الخصوص .

- لماذا فضلت ان يكون صورتك واسمك غائبين عن الجمهور بالرغم من النجاح المبهر في " زلزل امن اسرائيل"
الاغنية تم انجازها بوقت قياسي جدا جدا نظرا للظروف الصعبة التي كنا نمر بها آنذآك وكان لا بد من تقديم شيئ يعزز صمود شعبنا ويوصل رسالة للعدو بطريقة فنية غريبة ومميزة وملفتة  في آن وآحد، لم يكن هناك الوقت الكآفي لتصوير الاغنية نظرا للظروف كما ذكرت ، إضآفة إلى أنني لا أحب الظهور في الاعمال الفنية وكانت هذه الفكرة الرآسخة لدي آنذآك والتي تغيرت فيما بعد ، أما إسمي فقد كآن غائبا لأنني كما قلت لا أحب الظهور ولا يهمني إن كآن اسمي ظاهرا ام ، هدفي كآن وآحدا وهو إيصال هذه الرسالة وبحمد الله وصلت . 

- الى أي مدى تجد مؤلفين ومنتجين في غزة
كلنا يعلم أن الابداع يخرج من رحم المعاناة وما نعانيه في غزة أوجد لنا قناعة بأننا نمتلك من الابداع ما لا تمتلكه باقي الشعوب ، غزة مليئة بالمواهب ومليئة بالابداع ومليئة بالشعراء والملحنين والكتاب والكثير من اللوحات الفنية المتكاملة التي لا ينقصها سوى التوجيه الصحيح والاعتناء الدقيق . 

الفن في غزة أنا شخصيا أرآه في صعود وفي تطور ملحوظ وربما "زلزل امن اسرائيل" باللغة العبرية هي خير دليل ، وغيرها من الاغاني التى أصبحت الكثير من الشعوب تتغنى بها في الصباح وفي المساء .

- الى اي درجة تتمتع غزة بمؤلفين أغاني قادرين على كتابة الكلمة
كما قلت سابقا غزة مليئة بالكتاب والشعراء والمواهب الادبية والفنية التي ربما تنافس المواهب خارج فلسطين بكفاءتها وقدرتها الكتابية والفنية .

- ماذا تحتاج غزة لتكون على مساواة المؤلفين المغنين العرب
تحتاج إلى التوجيه الصحيح للبوصلة الفنية وتحتاج إلى المزيد من الاهتمام الدقيق في تفاصيل الفن الغنائي إضافة إلى حاضنة فنية رسمية معترف فيها على المستوى الحكومي تكون بمثابة صالون فني يحتضن كل الفنانين والموهوبين على حد سوآء والعمل على صقل هذه الموآهب ودعمها ماديا ومساعدتها على انتاج الاعمال الفنية باعلى جودة وبتوفير الالات الموسيقية والاستديوهات لتسجيل هذه الاعمال ولدعم الفن الفلسطيني بشكل عام .

- ماهي اهم اغنياتك واحبها الى قلبك
كل ما غنيته هو عزيز على قلبي لكن اكثر هذه الاعمال هي أغنية لم اقم بنشرها بعد على الملأ واسمها "الناس العجيبة"  تتحدث عن واقع الحياة الاجتماعية بين الناس من حيث التعامل وان المصلحة الشخصية تطغى على المصلحة العامة في تعامل الناس فيما بينهم مع غياب الحب والود أحيانا وهي تصنف الناس الى ثلاث أصناف ، قمت بالانتهاء من تصويرها مؤخرا وهي في مرحلة المونتاج حاليا وسأقوم بعرضها حال جهوزيتها أمام الجمهور وأتمنى ان تنال إعجاب الجميع .

- ما رأيك بعمار حسن محمد عساف وهيثم خلايلة
أصوات فلسطينية بامتياز تقول للعالم أجمع بأن فلسطين مليئة بالفن وتمتلك من الفن ما يؤهلها بأن تكون علما من أعلام الفن برغم كل ما تعانيه هذه الأصوآت تمثل الوآجهة الفنية لفلسطين في المجال الغنائي وما اتمناه ألا تنسى هذه الشخصيات أن فلسطين مليئة بالاصوات والحناجر القوية وبحاجة إلى دعمهم ووقوفهم بجانبها حتى تصبح هناك سلسلة فنية فلسطينية متكاملة  دون الحاجة للعطف من الآخرين علينا .

- متى ممكن أن نراك تقف بجانب عمار محمد عساف وهيثم خلايلة
هذآ الأمر منوط بمدى تحسن الظروف المحيطة بنا وانا شخصيا إن وفقني الله وصعدت على المنبر العالمي للفن فلن اجد حرجا في أكون متميزا في كلمتي ولحني وغنائي ، أفكر في هذا الامر كثيرا لكن كما قلت في بداية الحوآر انني دائما ما أجد العقبات واتمنى من الله التوفيق دآئما .

- هل لك مواهب اخرى غير الغناء
أكتب الشعر ، أرسم ، ولدي الحبكة المميزة في كتاباتي ، وأجيد كتابة القصة القصيرة والسيناريو بشكل جيد جدا بشهادة الكثيرين .

- هل ألفت من قبل اغنية لنفسك وغنيها
لا أبآلغ إن قلت أنني امتلك كما هائلا من الكتابات الغنائية التي قمت بكتابتها وتلحينها أيضا لكن لا زلت لا اجد  الوقت المناسب لأظهارها ، وأضيف ان معظم الأغاني التي أغنيها هي من كلماتي في معظم الأحيآن .

- ما هي أحب الالوان الغنائية لقلبك
أحب كل الألوان الغنائية لكن اخص بالذكر اللون الحزين الذي يحمل شجونا واحساسا يجعل من يسمعه يحلق في سماء الذكريات ويؤثر عليه بشكل كبير ، فتخرج الكلمات من حنجرتي إلى قلبه مباشرة دون ادنى شعور فتأخذه إلى عآلم من الابداع والشجون .

- لماذا اخترت القصائد لتغنيها بالرغم من بداياتك وصغر سنك
لأنني أحب الشعر أولا ، وإن كانت هذه القصائد تحمل شيئا مما في دآخلي فلا اجد حرجا في غنآئها حتى وإن انتقدها البعض .

- من هو قدوتك من الفنانيين
المنشد أيمن الحلاق
مراسيل خليفة
وديع الصافي
معين شريف
أديب الدآيخ

- ماهو مشروعك الفني المستقبلي
هناك الكثير من الاحلام والطموحات التي اتمنى ان تتحقق على رأسها ان تتهيأ الظروف الملائمة للمشاركة فيما يخدم فلسطين فنيا وبشكل دآئم  وان امثل فلسطين في المحافل الدولية فنيا وان امتلك القدرة على مساعدة المواهب الفنية الفلسطينية بأسرع وقت . هناك الكثير من الطموحات والاحلام وارجو الله ان تتحقق .








  

 



 



 



 


 



 


التعليقات