مفهوم جديد لجدران المنازل المملوءة بالمياه

مفهوم جديد لجدران المنازل المملوءة بالمياه
رام الله - دنيا الوطن
ابتكر مهندس هنغاري مفهوماً جديداً لجدران المنازل، من خلال تصميم جدران مملوءة بالمياه، تؤمن البرودة في الصيف والدفء في الشتاء، وتوفر في استهلاك الطاقة في المستقبل.

وأطلق المهندس ماتياس غوتاي مؤسس شركة "أول ووتر" على المفهوم الجديد للمنازل اسم "الهندسة السائلة"، وتعتمد على حبس المياه داخل ألواح الزجاج والصلب التي تشكل هيكل المنزل بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

الاستجابة للمحيط الخارجي
ويعتقد غوتاي أن المفهوم الجديد في تصميم جدران المنازل، يمكن أن يساعد على توفير حوالي 20% من فاتورة الطاقة، وفي حال اقتران هذا الأسلوب مع مفهوم الطاقة المتجددة يمكن التخلي عن الحاجة إلى دفع فواتير الكهرباء بالكامل.

وفي حديث لموقع بيتشاكوتشا الإلكتروني قال غوتاي: "أعمل في الوقت الحالي على مشروع بناء يستجيب للمحيط الخارجي كما يحدث في علم الأحياء، فلدينا الأرضية والسقف والجدران، وبمجرد مرور المياه عبرها يمكن أن يتصرف الهيكل تماماً كالكائنات الحية.

مبدأ العمل
ويضيف غوتاي الذي بدأ بتطوير الفكرة عندما كان يعمل في جامعة طوكيو أن التصميم يعتمد على بناء ألواح من الزجاج والصلب، وبخلاف أحجار البناء التقليدية، فإن وزن هذه الألواح خفيف نسبياً ويمكن ربطها مع بعضها البعض بسهولة.

وبمجرد تركيب الألواح، تملأ بالمياه للحصول على طبقة رقيقة سائلة للجدران والسقف والأرضيات. 

ويؤكد غوتاي الذي صمم مكاتب ومنازل سكنية وفق المفهوم الجديد أن هذا الأسلوب يجعل عملية البناء أكثر سهولة، كما أنه يغني عن الحاجة إلى وسائل عزل حراري إضافية.


التعليقات